منتديات توات العربية العالمية

العودة منتديات توات العربية العالمية > المنتديات العلمية والثقافية > ثقافة ومعاصرة

الملاحظات


ضع اعلانك هنا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم08-01-2012, 08:51 AMرقم المشاركة : 1
Postاللغات الأكثر استعمالا في العالم مع تعريف كامل لكل لغة

عدد اللغات في العالم يفوق 5000 لغة وأكثر هذه اللغات استعمالاً يكون غالبا حسب النسبة السكانية لأصحاب هذه اللغات وهذا ترتيب اللغات الأكثر شيوعا في العالم مع نبذة لكل لغة و الدول التي تتحدث بها .
1_اللغة الصينية : اللغة الأولى الأكثر استعمالا في العالم
الصينية (汉语/漢語 هانيو، 华语/華語 هوايو، أو 中文 جونگون) لغة الصين ولغة الصينيين في نواحي كثيرة من العالم، وهي أكبر لغات العالم، فعدد الناطقين 1.2 مليار. لها لهجات عديدة تختلف بعضها بقدر كبير فتعتبر أحيانا لغات مختلفة. هي من اللغات الصينية التيبتية.
تكتب الصينية بنظام كتابة فكرية تسمى "漢字/汉字 هاندزُ"، التي اخترعت قبل 4000 عام. يحتاج التلميذ إلى 6000 حرفا ليقرأ جريدة عادية، وأكثر من ذالك ليقرأ الكتب القديمة. في الصين وسنغافورة يستعملون "الحروف المبسطة" التي لها أشكال مبسطة، لكن في هونغ كونغ وتايوان لا يزال يستعملون الحروف التقليدية. تكتب أيضا أحيانا بنظام بينيين اللاتيني للتعليم وللأجانب.
اللغة الصينية لا تحتوي علي أبجدية، وإنما تحتوي علي كلمات. فالرمز الواحد عبارة عن كلمة مستقلة. ويكتب الرمز من اليسار لليمين، ومن أعلى لأسفل، وما يخالف ذلك يعتبر خطأ.
والقواميس والمعاجم الصينية إنما تعتمد علي نظام عدد الخطوط في الرمز الواحد فتجرد الكلمة من الخطوط الزائدة، وما تبقي بعدئذ تعد خطوطه ويأخذ مكانه في القاموس.
أهم اللهجات (أو اللغات) الصينية هي المندارينية، وهي اللهجة الرسمية في جمهورية الصين الشعبية. ومن أهم اللهجات الأخرى الكانتونية والتايوانية والدونگان. كلها لغات نغمية.
2_اللغة الإنجليزية:
انها اللغة النكليزية التى تضم (790) الف كلمة منها (490) الف كلمة عادية
و (300) الف مصطلح فنى .
ويقول علماء اللغة انه لا يوجد من يستعمل اكثر من (60) الف كلمة
منها فى حياته للكتابة والكلام
ومع ان اكثر من (400) مليون نسمة يتكلمون
اللغة الانكليزية فى انحاء العالم
فانها ليست اللغة الاوسع استعمالا.
ان اللغة الاكثر استعمالا هى " الماندارين".
او اللغة الصينية الشمالية التى يتكلم بها حوالى (675) مليون نسمة
والكلمة الانكليزية التى لها اكبر عدد من المعانى
تتكون من ثلاثة حروف وهى كلمة (set)
اذ لها (58) معنى كاسم
و (126) معنى كفعل
و(10) معانى فى مواقع نحوية اخرى.
ويتحدث بها قرابة 500 مليون نسمة.
3_اللغة الأسبانية:
الإسبانية (español أو castellano) لغة هندوأوروبية رومانسية، وهي اللغة الرسمية والشعبية في إسبانيا و اغلبية بلدان أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية. بين 322 و 400 مليون شخص يتحدثون الاسبانيه بوصفها اللغة الأم [1]. من المرجح أن تجعل منها ثالث أكثر لغة منطوقة في العالم (بعد الانكليزيه والصينية). دخلتها كلمات كثيرة من العربية، حيث أن 10% من الكلمات الإسبانية أصلها عربي.
تسمى اللغة الاسبانيه أصلا لغة كاستيه (قشتالية)، وكانت اللغة الوطنية للكاستيلييين ، يعتقد بأنها نشأت في كوردييرا ، في شمال اسبانيا ،أنتشرت في جميع انحاء إسبانيا في القرون الثامن والتاسع الميلادي. . بعد الاسترداد ، نمت اللغة الكاستيه إلى جنوب اسبانيا كله تقريبا وحلت محل اللغات التي يتكلمها مغاربي في المنطقة ، مثل العربية ولكن ، في هذه العملية ، كما حصل التأثيرات القويه من هذه اللغات التي استوعبت تدريجيا في نهاية المطاف واصبح يعرف باسم الاسبانيه.
بالإسبانية مثل العربية تنقسم الأسماء إلى الإسم المذكر والإسم المؤنث. ترتيب الكلمات العادي هو الفاعل، ثم الفعل، ثم المفعول به.
كتابة الإسبانية تتبع نطقها في معظم الكلمات. حرفي c, z تنطق "ث" في إسبانيا نفسها و"س" في أمريكا. j, g تنطق "خ" أو "ه". لا فرق بين نطق b ونطق v. تحتوي اللغة الإسبانية على عدد كبير من الكلمات من أصل عربي مثل arroz الرز؛ aceituna الزيتونة؛ acequia الساقية؛ azúcar السكر؛ alcázar القصر؛
4_اللغة الهندية:
اللغة الهندية (हिन्दी) هي لغة هندوأوروبية من فرع اللغات الهندوإيرانية، وهي اللغة الرسمية في الهند وفي جزر فيجي (الهندوستانية)، كما تستخدم في عدة دول أخرى. يوجد أكثر من 180 مليون مستخدماً لهذه اللغة كلغة أم، وحوالي 300 مليون آخرين كلغة ثانية في الهند. وفي خارج الهند يتحدثها 8000000 شخص في النيبال، و 890292 في جنوب أفريقيا، و 685170 في موريشيوس، و 232760 في اليمن، و 147000 في أوغندا، و 100000 في الولايات المتحدة، و 30000 في ألمانيا، و 20000 في نيوزيلندا، و 5000 في سنغافورة. وتستخدم اللغة الأردية (أردو) في باكستان في عدة دول أخرى بواسطة 41 مليوناً، وهي مشابهة بشكل أساسي للغة الهندية، حيث الفرق الأبرز بين اللغتين هو أن الأوردية تستخدم الأبجدية الأوردية المشابه للعربية مع أختلاف طفيف بالأحرف.
في الهند تستخدم اللغة بشكل أساسي في المناطق الشمالية والوسطى. تستخدم اللغة الحروف الدنفاناغارية، وهي خامس أكثر لغات العالم من حيث عدد الناطقين بها بفصاحة، حيث بلغ عددهم 182 مليوناً في عام 1998. في عام 1997، تبين من استفتاء أن ثلثي سكان الهند يجيدون اللغة الهندية. من بين أشهر اللهجات الهندية: أفادي، وبريج، وبهوجبوري، وبوندلي، وباغلي، ومارواي. تطورت اللغة الهندية مباشرة من لغة الهند القديمة وهي السنسكريتية.
5_اللغة العربية:.


العربية أكبر لغات المجموعة السامية من حيث عدد المتحدثين، وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة،1 ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغالوارتيرياوللغة العربية أهمية قصوى لدى أتباع الديانة الإسلامية، فهي لغة مصدري التشريع الأساسيين في الإسلام: القرآن، والأحاديث النبوية المروية عن النبي محمد، ولا تتم الصلاة في الإسلام (وعبادات أخرى) إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. والعربية هي أيضًا لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في العالم العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولًا، أرتفعت مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأرديةوالالبانية واللغات الأفريقية الاخرى واللغات الأوروبية مثل الروسية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية والايطالية والألمانية.كما انها تدرس بشكل رسمى او غير رسمى في الدول الاسلامية والدول الأفريقية المحادية للوطن العربى.
العربية لغة رسمية في كل دول العالم العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في دول السنغال، ومالي، وتشاد، وإريتيريا . وقد اعتمدت العربية كإحدى لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست.
تحتوي العربية على 28 حرفًا مكتوبًا وتكتب من اليمين إلى اليسار - بعكس الكثير من لغات العالم - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.
يطلق العرب على اللغة العربية لقب "لغة الضاد" لاعتقادهم بأنها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوي على حرف الضاد.
6_اللغة الروسية:.
اللغة الروسية(русский язык) هي اللغة الأكثر استخداماً في أوروبا والأكثر انتشاراً من اللغات السلافية. اللغة الروسية لغة رسمية في الأمم المتحدة وروسيا ويتحدث بها قرابة 180 مليون نسمة.
7_اللغة البنغالية:
اللغة البنغالية (বাংলা) لغة دولة بنغلاديش وولاية غرب بنغال في الهند، يتكلمونها 190 مليون شخص، فهي من أكبر لغات العالم. تكتب بالكتابة البنغالية. هي إحدى اللغات الهندية الآرية مثل الهندية والأردية والسندية، وأصلها السانسكرتية وقبل ذالك الهندية الأوربية.
أشهر شاعر بنغالي ربيندرنات تاكور، فائز جائزة نوبل للآداب في عام 1913. وكتب أناشيد بنغلاديش والهند الوطنية. والشاعر قاضي نصر الإسلام مشهور أيضا.
لما كانت بنغلاديش جزء من باكستان، أصبحت الأردية اللغة الرسمية بالرغم أنها كانت لغة أقلية صغيرة، فغضب البنغاليون، وعلى 21 فبراير، 1952، تظاهر طلاب في دكا ضد هذا القانون، وأطلق العسكر عليهم النار. لهذا أصبح 21 فبراير "عيد شهداء اللغة". واعترف به اليونسكو لما سماه "اليوم العالمي للغة الأم[1]".
للبنغالية لهجات. تسمى اللغة الفصيحة "سادهو بهاشا" (لغة الأحكام)، ودخلت فيها كلمات سانسكرتية كثيرة. وأما العامية فتسمى "چولتي بهاشا" (اللغة الجارية). ولهجة الغرب تختلف عن لهجة الشرق، خاصة في صوتين، ففي الشرق تصبح "پهـ" ف، و "چ" س، ودخل فيها كلمات عربية وفارسية أكثر.
8_اللغة البرتغالية:
اللغة البرتغالية هي لغة رومانية نشأت في مايعرف الآن بغاليسيا (أسبانيا) وشمال دولة البرتغال الحالية مشتقة من اللغة اللاتينية انتشرت في جميع أنحاء العالم إبان ظهور البرتغال كقوة استعمارية في القرون 15م و16م امتدت من البرازيل إلى ماكاو في الصين وغوا في الهند وخلال ذلك الوقت نشأت لغات كريولية عديدة تستند إلى اللغة البرتغالية في جميع أنحاء العالم خصوصا إفريقيا ومنطقة الكاريبي وهي اليوم واحدة من اللغات الرئيسة في العالم وفي المرتبة السادسة من حيث عدد المتكلمين بها كلغة أم (أكثر من 200مليون نسمة)كما أنها أكبر لغة في أمريكا الجنوبية من حيث عدد المتكلمين بها (188 مليون نسمة ، أكثر من 51 ٪ من سكان القارة) وهي أيضا لغة رئيسة في إفريقيا وهي اللغة الرسمية في تسعة بلدان (انظر الجدول الملحق) كما أنها اللغة الرسمية الثالثة في غينيا الاستوائية بعد الفرنسية والإسبانية وهي أيضا اللغة الرسمية بعد الصينية في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة التابعة للصين وهي أيضا لغة رسمية في تيمور الشرقية بجانب لغة التيتم.
9_اللغة الأندونيسية :
اللغة الإندونيسية (Bahasa Indonesia) هي اللغة الرسمية لإندونيسيا. تعتبر اللغة الإندونيسية لهجة قياسية للغة الملاوية اعترف بذلك رسمياً بعد إعلان الاستقلال الإندونيسي في عام 1945، واللغتان تبقيان متشابهتان بشكل كبير.
عدد المتحدثين باللغة الإندونيسية كلغة أم هو 17 إلى 30 مليون. يستخدم اللغة الإندونيسية سكان إندونيسيا الذي يعتبرونها لغة ثانية بعد لغاتهم الأم المحلية (كاللغة الجاوية واللغة المينانغكاباوية)، ولكن اللغة التي يستخدمها أغلب الجهات الرسمية والتعليمية والإعلام في إندونيسيا هي اللغة الإندونيسية. الاسم المحلي للغة الإندونيسية هو "باهاسا إندونيسيا" (Bahasa Indonesia) بمعنى "لغة إندونيسيا". الاسم "باهاسا" بحد ذاته لا يعني اللغة الإندونيسية بل يعني "لغة". في حين اللغة الإندونيسية اللغة الرسمية لإندونيسيا، تستخدم اللغة أيضاً في تيمور الشرقية. تستخدم اللغة الإندونيسية الأبجدية اللاتينية في الكتابة.
10_اللغة اليابانية :
اليابانية (نِهون غو 日本語 نهون:اليابان, غو: لغة ◄ استمع (مساعدة·معلومات)) لغة اليابان الرسمية، وينطق بها أكثر من 126 مليون نسمة. تعتبر اللغة اليابانية من اللغات الألطية، ولكن هذه المعلومة غير مؤكّدة. تكتب اليابانية من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل (بالرغم أن اللغة اليابانية كانت تكتب من اليمين إلى اليسار كاللغة العربية في فترة من الفترات). هناك نظامين لكتابة اللغة اليابانية: الكانجي، وهي رموز مأخوذة من اللغة الصينية تعبر عن كلمات كاملة، قبل الحرب العالمية الثانية كانت عددها يفوق الأربعين ألف رمز، لكن الولايات المتحدة أجبرت اليابان على تقليص عددها إلى ما يفوق الألفين بقليل. والنظام الثاني هو نظام الكانا وينقسم إلى فرع الهيراغانا وهي أحرف لكتابة الكلمات القواعدية بالاضافة إلى الكلمات من أصل ياباني عوضا عن الكلمات من أصل صيني صيني. والفرع الثاني للكانا هو الكاتاكانا وهي احرف ذات أشكال مختلفة عن احرف الهيراغانا لكنها تلفظ مثلها تماما وتستعمل عادة لكتابة الكلمات من جذور غير يابانية واغلبها الكلمات الدخيلة من اللغة الإنجليزية.
11_اللغة الألمانية :
اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية لجمهورية ألمانية الاتحادية، تنتمي إلى اللغات الجرمانية الغربية، وتعتبر إحدى اللغات الأم الأكثر شيوعا في الإتحاد الأوروبي ويتحدث بها نحو 120 مليون نسمة .
12_اللغة الفرنسية :
. اللغة الفرنسية هي لغة فرنسا الرسمية، ولغة رسمية في عدة بلدان كانت فرنسا استعمرتها. هي لغة رومانسية (من أصل لاتيني)، مع كلمات من الكلتية والفرانكية القديمة (ومن لغات أخرى). عدد الناطقين بالفرنسية كلغة أولى يبلغ 76 مليونا يتوزعون أساسا على فرنسا (59 مليون ناطق)، وإقليم كيبيك الكندي (7 ملايين ناطق) وجنوب بلجيكا (3 ملايين ناطق) وغرب سويسرا (1 مليون ناطق).
13_اللعة الأوردية : ويتحدث بها نحو 95 مليون نسمة.
14_ اللغة البنجابية :
اللغة البنجابية (ਪੰਜਾਬੀ أو پنجابي) هي لغة البنجابيين ومنطقة البنجاب في باكستان والهند. تعد لغة هندوأوروبية من العائلة اللغوية الهندوإيرانية الفرعية. وتعتبر من اللغات النغمية. تشكلت البنجابية من اللغة السنسكريتية القديمة، كما هو الحال مع معظم لغات الهند الأخرى كاللغة الهندية. يفوق عدد المتحدثين باللغة عن 100 مليون شخص حول العالم، 80 مليون منهم في باكستان، و 30 مليون في الهند. هناك طريقتان لكتابة اللغة البنجابينة؛ إما بالكتابة الغرموخية (ਗੁਰਮੁਖੀ) أو بالكتابة الشهموخية (شاہ مکھي)، وهي نوع من أنواع الكتابة العربية.
15_اللغة الكورية :
اللغة الكورية (بالكورية:한국어)، (النطق:Hangugeo, Chosŏnmal)، (هي اللغة المستخدمة في شبه الجزيرة الكورية، وهي لغة رسمية في كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية. اللغة تُحدث في يانبيان الصينية.
حول العالم هناك 78 مليون متحدث اللغة الكورية، معظمهم في أستراليا، الولايات المتحدة، كندا، البرازيل، اليابان والفلبين.


المواضيع المتشابهه:


hggyhj hgH;ev hsjulhgh td hguhgl lu juvdt ;hlg g;g gym





رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اللغات

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع : 
كود BB للمنتديات :  
كود HTML : 
طباعة الموضوع طباعة الموضوعإشترك في الموضوع إشترك في الموضوعإرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap

:: خريطة المنتدى - Site Map ::

تحميل جميع البرامج - مشاهدة صور و شروحات في منتديات توات بدون تسجيل


الساعة الآن 10:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـtawwat Powered by vBulletin ® مننديات توات حقوق الطبع والنشر© 2011 - 2010