منتديات توات العربية العالمية

العودة منتديات توات العربية العالمية > المنتديات العلمية والثقافية > الصحة والحياة

الملاحظات


ضع اعلانك هنا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم03-10-2011, 02:06 PMرقم المشاركة : 1
المشاغب
المشرف العام

الصورة الرمزية المشاغب






علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 0 / 635

النشاط 290 / 14263
المؤشر 41%

المشاغب غير متواجد حالياً


المشاغب


هام :الفصفص يسبب السمنة ويرفع ضغط الدم

الفصفص يسبب
يحتل " الفصفص " أو كما يطلق عليه البعض اسم " الحبَ " مكانة متميزة بين المسليات التى تدخل كل منزل، حيث تحرص الاسرة على تقديمه للضيوف بجانب المكسرات والحلوى ه دول الخليج .
يطلق عليه " الزعقة " أو " اللب المصري "

بأنواعها سواء فى الأعياد أو الأعراس وأيضاً له أهمية خاصة فى أيام " القرقيعان " الذى تشتهر بولذا ان من الطبيعى ااتفاع معدل ااتهلاكه بشكل كبير لدى الأسر الخليجية بصفة عامة وى منطقة الاحساء بالمملكة بصفة خاصة . و الفصفص " عبارة عن بذر أو نوع من أنواع الحبوب تنتجه شجرة
" دوار الشمس " وقوم المختصون به بتجهيزه عبر عدة مراحل تبدأ بحصده ثم غسله جيداً وتجفيفه بتعريضه لأشعة الشمس ثم أخيراً وضعه فوق النار حتى يتغير لونه إلى الأحمر وذه الخطوة المعروفة بــــ " القلى "..
ألوان
" اليوم " قامت بجولة سريعة بين المتاجر المتخصصة فى بيع " الفصفص " للتعرف على أنواعه وأشكاله وأهم مصادره وكانت حصيلة الجولة معلومات شيقة ننقلها لكم خلال السطور التالية.
يقول محمد الهلال " صاحب متاجر الهلال " توجد من " الفصفص " أنواع كثيرة منها " الفصفص الشمسى " أو "حب دوارالشمس " و " الفصفص المالح " أو " الحب الدمامى " كما يطلق عليه البعض نظراً لانتشاره فى مدينة الدمام كما يوجد نوع آخر وهو " الفصفص " المفتح " بالإضافة إلى الفصفص المصرى والذى يستورد من مصر وضم عدة ألوان .وحوول السر وراء اتهار أهل منطقة الأحساء بـ " الفصفص " وتناوله بكثرة ، اابتسم قائلاًلا صحة لهذا الأمر و وحقيقة أن المنطقة تشتهر فقط بزراعة الحب الشمسى الأبيض ،، نما يتم اسايراد باقى أنواع الحبوب من إيران و وريكا و وصين و وشام والهند و ور وغيرها ..لاقة و حقيقة الأمر أن الأحساء تتميز ب جانب زراعتها الشمسى بزراعة حب زراعية أخرى مثل " الرز الحساوى " أو" العيش الحساوى " و الذى يط وبطريقة خاصبطريقة خاصة ويقدم فى وجبتى الغدء وو يشير.ل ول إلى أن الفصفص نوع واحد و يتميز م وكان لآخر بطريقة القليريقة القلي وره التى يظهر فيها ير خلطة الفصفص اللذيذ .
أما أن.ع المكسرات الاخرى فهى كثيرة ومتنوعة ومنها مستويات مختلفة و نأتى به وهدف التميز و للحفاظ و اسم المحل ا سمعته . ورغم أ. ودر
" الفصفص " واحدة فإن المهارة فيمن يستورده بطريقته الخاصة .

الفصفص يسبب

أسعار
.يشير سمير سعيد مدير مبيعات محلات " أكمن " بالأحساء ، إلى ارت، أسعار الحبوب بنسبة كبيرة خلال الفترة الماضية ، ونحن من، نبنا لسنا مع رفع الأسعار و لكن الس ويرجع إلى المصدرين فى دبى و أمريكا ورى من وة نظرى الخاصة أن الأسباب السياسية البحتة هى التى تؤثر على المحاصيل ، مما دعا، بعض للقول إن إرتفاع إأسعار يرجع إلى انخفاض الإنااج .
فإيران م.اً شهدت العام الحالى إنخفاضاً فى محصولها بنسبة 70 بالمائة عن العام الماضى بسبب سوء الأحوال الجوية .


و أشار س.ر سعيد قائلاً: نحن نستورد " الفصفص " من دبى وليس من إيران مباشرة ، و بالمنا، وقد تحولت الأحساء إلى مصدر جيد ى مصدر جيد لــ " الفصفص " حيث امؤخراً شحنة فصفص إلى سوريا نظراً لندرته هناك .
أما لدين.فأما لدينا فيتزايد الإقبال على فى الأعياد و المناسبا وينما لا يوجد له موسم محدد فى الأحساء حيث يستهلكه أهلها بشكل كبير فضلاً عن قيام الأعن قيام الأجانب المقيمين فيها بااً .
إقبال .ئم
و يؤكد حمود الحمود " صاحب محل قائلا إن محقائلا إيشهد إقبالا من الامين على شراء الفصفص " بأنواعه ، خاصة " ، صفص الشمسى " و أسعى إل ووفيره بصورة دائمة للزبائن لمواجهة الطلب المتزايد عليه وأبيع منه المقلى و غير الم وو الحمد لله " السوق ماشى " .
وخلال ج.تنا التقينا معاإبراهيم الغتم أثناء قيامه بشراء الفصفشراء الفصفص وسألناه عن سبب شرائ: أفضل تن:ل " الفصفص " فى كل الأوقات وليس فى وقت محدد و أستمتع وكثيرأ عند مشاهدة المبااهدة المباريات، فأنا أحضر إلى المحل لشراء الفصفص كل أسبوعين حيث أستهلكه بشكل غير طبيعى وأهل الأحساء بصفة عامة " أكالين فصفص ".
شهرة
و أكد عبد الحميد الدريسى على شهرة أهل الأحساء بالفصفص بسبب كثرة الأفراح عندهم " والله مسعدهم " فهم يدفعون فيه أعلى الكر أن واشتريت فصفاشتريت فصفصا ب، وبصراحة شديدة، ا لا أتحرك إلا ومعى الفصفص فإذا تعى الفصفص فإذا توقفت يكون قد نفد من جيبى.ي
سى " مقيم ىى الأحساء " فيقول : أتناول الفصفص : البر و أثناء قيادة ال ورة و أمام التليفزيو و فهو يقصر المسا، و يبدد الوقت و ا ول ، و أشار وى شهر، و الأحساء بعشق " الهبيد " أصغر أنواع الحبوب .
أم خالد أيضاً .لت : أحرص على شراء :فصفص بشكل دائم ولا أتناوله لانه يرفع ضغط الدم عندى نظراً لكثرة الملح به و أكتفى بتقديمه ويوف مع الشاى وعندها يسيطر الصمت على المكان بسبب انشغالهم به بينما يبقى فقط صوت " الفصفص "
رأى الطب
يرى الطأ أن "الفصفض " له فوائد و أضرار بشرط الا وال وعدم الإفراط .
ويؤكد الدكتور.بد الله السويلم أن الفصفص يحتوى على السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم ، بينما تكمن أضر، عند الإفراط فى تناوله حيث اط فى تناوله حيث يسبب انتفاخ البطن بالغازات وإصابة الجسم بــ " الثقل " بإعتباره وجبة غذائية متكاملة تحتوى على نسبة كبيرة من الكوليستيرول والدهون مما يؤدى إلى " سد " وفقدان الشهية.


المواضيع المتشابهه:


hgtwtw dsff hgslkm ,dvtu qy' hg]l





آخر تعديل المشاغب يوم 03-10-2011 في 02:12 PM.
رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع : 
كود BB للمنتديات :  
كود HTML : 
طباعة الموضوع طباعة الموضوعإشترك في الموضوع إشترك في الموضوعإرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap

:: خريطة المنتدى - Site Map ::

تحميل جميع البرامج - مشاهدة صور و شروحات في منتديات توات بدون تسجيل


الساعة الآن 01:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـtawwat Powered by vBulletin ® مننديات توات حقوق الطبع والنشر© 2011 - 2010