منتديات توات العربية العالمية

العودة منتديات توات العربية العالمية > الأقــســـام الــعـــامــة > القسم العام

الملاحظات


ضع اعلانك هنا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم02-22-2011, 07:26 PMرقم المشاركة : 1
المشاغب
المشرف العام

الصورة الرمزية المشاغب






علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 63 / 635

النشاط 290 / 8394
المؤشر 41%

المشاغب غير متواجد حالياً


المشاغب


حصريكيف تجعل نفسك طالبا مميزا محبا للدراسة

أصبحت القراءة في العصر الراهن حاجتاً لاترفاً. لأنها تمدنا بالمعلومات وتساعدنا على حل كثير من المشاكل والأمور التي تواجهنا. وهي وسيلة للاستفادة من تجارب الآخرين إضافة كونها سبيلاً للمتعة و التفكير الجميل والراحة من حياة مادية مضنية لذلك فهي تستحق كل جهد يبذل في سبيلها.
الدراسة فن و متعة فن يعالجه المرء بشوق ورغبة ليبلغ ما يريده من علم ومتعة وهناك سبل دراسية هي. حصيلة مهارة تفيدنا في الاقتصاد بالوقت والدراسة مجهود شامل للتعلم و على قدر المسعى يكون الجزاء الأوفى.. سئل سقراط (أما تخاف على عينيك من إدامة النظر في الكتب)؟
أجاب (أذا سلمت البصيرة لم أحفل بسقام البصر) ان رسالة الكتب تستهدف التعلم. قال تعالى((أقرا وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم)).
والإيحاء بممارسة الحياة الإنسانية وترسيخ المهارات والسمو بالمشاعر والمدارك ثم تنمية القوى العقلية.
ان الكتب تعلمنا الحرفة والاستفادة من تجارب الآخرين ان نتاج الأقلام يفيدنا في بعث النشاط والأمل والتفائل ويجعل نور الحياة في أعيننا يتوهج وينتشر.
لكي تكون دراستك بالمستوى العالي عليك أن توزع أوقاتك وأن تضع خطة درس مسبقة فلا تستيقظ صباح يومك الأوفى ذهنك فكرة صالحة عن ما مطلوب منك إنجازه وعليك التمسك بالخطة ومقاومة كل ما قد يغريك على تأجيل الدراسة((لا تؤجل عمل اليوم الى غد)) ويضمن فن الدراسة أمورا عليك الانتباه اليها وهي دخول الصف في الوقت المقرر, أيجاد محل مناسب للدراسة وضمان النور الكافي, وتهيئة التجهيزات والوسائل المادية الأخرى, لآجل استيعاب المادة عليك تدوين مقتطفات منها تجنبا للنسيان ودون ردود فعليك وهذه الملحوظات ستكون مفكرة لك وتسهل لك المراجعة وقد يكون دفتر الملحوظات عام أو دفتر خاص لكل موضوع.
وتسجيل الملحوظات كل موضوع على صفحة خاصة. وفرق بالألوان بين ما تلخصه أنت وما تسجله من المحاضر/المعلم. سجل أسم المحاضرة وأرقام الصفحات للمراجع. يفضل ان تسجل أولآ على مسودة ثم تثبتها في الدفتر للتأكد من تكاملها ان تدوين الملحوظات هو مساهمة فعالة في عملية التعلم لآن أستظهارها هو جزء من الدراسة وهذه العملية مراجعة وكلما كان تلخيصك متقناً. وقمت به بنفسك أعانك على سرعة التعلم كما ان الجدول الدراسي يؤمن لك اقتصادا في الوقت وينقذك من التردد و الحيرة وان الساعات المحددة لمواضيع معينة تساعدك على تخصيص وقت أقل لما هو (سهل) نسبة الى ما هو (صعب) منها وان المرونة و التغيير بين المواضيع تجنبك الرتابة.
كن متسامحا في تخصيص عدد من الساعات الدراسية الخاصة و حاول دراسة أصعب المواضيع عندما يكون الفكر صافي تماما و حدد مقدار منتظم من الوقت لمراجعة المناهج. واذا كان لديك وقت غير متوقع أضافي راجع خلاله المنهج أو أكمل دفتر ملحوظاتك و تتطلب الدراسة اعتياديا تنظيما متساويا لإنجاز العمل الصفي و الراحةو الانسجام تنشطان الذهن لمعاودة الدراسة ويجب ان تكونا(سندويجا) بين الفعاليات الدراسية.اجعل أوقات دراستك قصيرة وضع بينها فترات للراحة والاسترخاء وتجنب الدراسة بعد وجبة طعام دسمة لأنك ستنام حتما ويفوتك وقت الدرس و ((الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك)) فإياك ان تفرط به وهذا مثل استفد منه. [جلس (ل) لديه اختبار في اليوم التالي بعد تناول طعام الغداء وهو مصمم على الدراسة فأمتد على سريره وبيده كتاب العلوم فأخذه النعاس فنام استيقظ بالساعة الرابعة بعد الظهر... على ان اقرأ؟ فبحث عن قلم فلم يجده خرج ليجلب القلم من أحد أقرانه في المنطقة شاهد في طريقه (ج)بملابس الرياضة فذهب معه ولعب كرة قدم في الطريق وعند عودته بالساعة الخامسة وجد انه قد نسي الكتاب على مدرجات باب جيرانه فخرج لجلبه في الطريق شاهد (م) و(ع) يتكلمون عن المعارض و السيارات فشاركهم الحديث ثم تركهم وأخذ الكتاب وعند وصوله الغرفة وجد ان الساعة التاسعة مساء وهو موعد العشاء فذهب الى المطبخ وبعد تناول العشاء شاهد المسلسل التلفزيوني (الحاج متولي) وأدار الستالايت لمشاهدة البرامج التركية واذا بفلم غرامي لايمكن الاستغناء عن مشاهدته بدأ بين الكتاب و ذكريات السفرة يوم الجمعة الماضي الى دوكان والوقت اللطيف الذي قضاه هناك عاد الى غرفته وأخرج صور السفرة وبدأ يتذكر وأ ذا بأخيه يحضر عنده, ومعه المذياع(الراديو)وسمع أغنية يحبها وأغنية بعد أغنية و حديث لطيف مع أخيه و أخته واذا الساعة الثالثة بعد منتصف الليل فنام وذهب صباح اليوم التالى الى الامتحان بدون دراسة وكانت النتيجة الفشل ] لماذا يا أخي هذه العثرة الكبرى في طريق دراستك فعليك عدم أضاعة الوقت باللهو عن الدراسة.
وهناك مستلزمات مادية أخرى ينبغي تدبرها وهي ان خير مكان للدراسة منضدتك ولاتحاول الاستلقاء على السرير لأنك ستسترخي وتنام كما ان المنضدة الخالية خير مكان للدراسة فلاتضع عليها صور أو مغريات تلهيك و أبتعد عن المذياع والصحف والمجلات وأجلس بعيدا عن الشباك المطل على الطريق ولاحظ ان الإضاءة الجيدة تحفظ لك حماسك على الدراسة و أسأل نفسك الأسئلة التالية قبل البدء بالدراسة؟
هل تؤثر الموسيقى و الكلام على الدراسة؟
هل هناك خطأ في طريقه جلوسك؟
هل فترات العمل عندك منظمة؟
هل لديك نقص في مواد الدراسة؟
ما أصعب أوقات اليوم في الدراسة ولماذا؟
هل هناك هموم أو وسائل استمتاع تبعدك عن الدراسة؟
ان القراءة بأقصى ما يمكن من الكفاءة تعطيك الحظ الأجود وهذه بعض المقترحات لترصين الحذق في القراءة … كثف حصيلتك اللغوية العامة وتعلم المعاني الدقيقة للمصطلحات نم معدل سرعة القراءة لديك لأنها توفر لك كثيرا من الوقت وهذه تتطلب منك البحث عن الأفكار (المعاني)وليس عن الكلمات. و نظم سرعة قراءتك بحيث لا تقل عن 3 كلمة في الدقيقة و لا تتلفظ الكلمات و لا تحرك شفاهك خلال القراءة و لاتؤشر بالقلم أو الأصبع عند القراءة و قلل من عدد وقفات العين على كل سطر وحاول ان تقرأ مقاطع الجمل لا الكلمات المفردة و طور قابليتك على الاستيعاب والإدراك لآن القدرة على الفهم تشمل غالبا ما تنقل الكلمات معانيها بصورة غير مباشرة وتشكل الجمل (وحدات فكرية) فحاول ان تستنتج (مابين السطور) وتعلم كيف تميز التي تعرض الأفكار الرئيسية وهي بداية الفقرات والباقي هو لإسناد الأفكار و أدراك المادة أجمع, هو أيجاد الفكرة المركزية في مدار البحث و تنوع المهارة يملي عليك معرفة الرموز والمصطلحات ودراسة الجداول حيث ان كل منها تشكل أمامك معضلة وعليك الحذق في تعلمها


لا توجد وصفة طبية تأخذها لتصبح قارئا ممتازا محبا للدراسة شغوفا بها الا التشويق والأرشاد وتعتبر أستجابة طبيعية لحاجات النفس ان الإحساس بالرضا والمتعة بما نقرأ هو الدافع الى طلب المزيد. هناك ثلاث طرق سهلة وحيوية للدراسة وما زاد فمأخوذ عنها أو مردود اليها
الطريقة الأولى: ينطبق عليها قانون (برناردشو) القائل بأن ((القانون الذهبـي في هذه الحال .. أللا قانون هناك)) وهذا يعني الاستفادة من الظروف ومن المؤثرات الذاتية والطبيعيةالفطرية وكلنا في الواقع لدينا الاستعداد لأن غريزة حب المعرفة متأصلة فينا تتجلى عند الطفل بالأسئلة, وتظهر عند الشخص العالم شغفا يضحي في سبيله بالحياة حتى يصل الى معرفة ما يريد من أسرار العلم وتجاربه وتتبدد لدى الفيلسوف استسلاما للتفكير المستمر وراء البحث عن الحقيقة
والطريقة الثانية: التصفح ثم القراءة ثم الدراسة.
اما الطريقة الثالثة: فهي التصفح بأجراء مسح سريع للمادة المقررة جميعها
والأستبانة صياغة بعض الأسئلة المناسبة وأنت تتصفح وصور العناوين الواردة الى أسئلة ثم أقرا لتجد أجوبة لها وحلول فمن لديه سؤال لديه هدف والكل يتذكرون ما تعلموه جوابا عن سؤال أفضل من تذكرهم ما تعلموه بالقراءة والأستظهار
والقراءة لأجل أن تجد الأجوبة على الأسئلة ولتتذكرها دون ملحوظاتك وضع خطوط أو هوامش أو أقواس للتثبيت ولاحظ أن لمحة واحدة على صورة إيضاحية أو مخطط تغنى عن قراءة صفحة كاملة وأن صورة واحدة تعادل ألف كلمة في ميدان التعبير.
ثم المراجعة لاعادة المراحل ويفضل ان تجري في دفتر ملحوظاتك
الظرف المناسب للدراسة هو توجيه يستحسن الاسترشاد به وتطبيقه كلما سنحت الفرصة بإدامة القابلية البدنية باستمرار (العقل السليم في الجسم السليم) وتبني و أدامة موقف هادف وفعال لمواجهة المشاكل بدلا من التهرب منها والعيش في الحاضر والاستجابة للكلمة كما هي بوضعها الراهن لاكما ينبغي لها ان تكون مع إدامة موقف إيجابي و مبهج بطرد القلق و محاربته العمل خير دواء لإزالة القلق و إدامة الإحساس بالمرح وتعلم كيف تضحك على أخطاءك لأن التوتر الانفعالي غير مرغوب فيه كما ان المشاركة الجماعية مدعاة لتبديد الاضطراب فتمتع بصحبة الأخرين مع المناوبة بين الراحة والأستجمام
أخي القارئ :
أن الدراسة الهادفة الى تحقيق مزيد من العلم و العرفان لايمكن أن تنتهي مطلقا, فالممارسة تقود الى المعرفة والمعرفة تقود الى ممارسة ثانية وهذه تقود الى معرفة أوسع وتكرر هذه الصيغة نفسها في حلقة مفرغة وفي كل دورة فأن محتوى الممارسة والمعرفة ترتفع الى مستوى أعلى وتكون الدراسة فن ومتعة

اتمنى النجاح الباهر للجميع ونعتذر للإطالة


المواضيع المتشابهه:


;dt j[ug kts; 'hgfh lld.h lpfh gg]vhsm





رد مع اقتباس

قديم03-08-2011, 06:23 PMرقم المشاركة : 2
ميسون
المشرفة العامة

الصورة الرمزية ميسون






علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 0 / 497

النشاط 171 / 6327
المؤشر 90%

ميسون غير متواجد حالياً


افتراضيرد: كيف تجعل نفسك طالبا مميزا محبا للدراسة

شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع الرائع





رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع : 
كود BB للمنتديات :  
كود HTML : 
طباعة الموضوع طباعة الموضوعإشترك في الموضوع إشترك في الموضوعإرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap

:: خريطة المنتدى - Site Map ::

تحميل جميع البرامج - مشاهدة صور و شروحات في منتديات توات بدون تسجيل


الساعة الآن 05:18 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـtawwat Powered by vBulletin ® مننديات توات حقوق الطبع والنشر© 2011 - 2010