منتديات توات العربية العالمية

العودة منتديات توات العربية العالمية > المنتديات العلمية والثقافية > الطب النبوي البديل

الملاحظات


ضع اعلانك هنا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم11-30-2010, 06:53 PMرقم المشاركة : 1
فوائد الكينا

تحتوي أوراق الكينا على كنوز من المنافع ، خصوصاً في ما يتعلق بالمجاري التنفّسية . هذا بالإضافة إلى الدور الذي تؤديه في تنقية البيئة.

ثمة 600 نوع من أشجار الكينا التي تملك ميزات مشتركة وخصائص مميزة، وهي تُستعمل للعلاج بالنباتات. وثمة أنواع أخرى تنبت خصوصاً في أوروبا وهي معروفة باحتوائها على الزيوت الأساسية (لا تنبت إلا في الأماكن الدافئة كجنوب فرنسا، البرتغال وإسبانيا). لا تحتمل هذه الأشجار البرد الشديد والثلج، ولها أسرار كثيرة، مثلاً، يمكن الاستفادة منها لصناعة الورق، فهي تحتوي على نسبة لا بأس بها من السيلولوز والليغنين lignine.

1ـ تنقّي البيئة :

تتمتع الكينا بخصائص أخرى بارزة ، فبالنظر إلى أنها تمتص كثيراً من المياه ، فهي تُستعمل لتنقية المستنقعات . كذلك زُرعت أنواع معينة من أشجار الكينا في مناطق رطبة في أفريقيا ما سمح بإبعاد الحشرات (التي حُرمت من مسكنها الطبيعي) وبدرء حمى المستنقعات (ما يُسمى بالبُرداء Paludisme).

هذا إلى أن أوراق الكينا تشتمل على غدد تُنتج الزيت بكميات كبيرة، والذي يُستعمل في صناعة الكثير من الأدوية.

2 ـ تعالج المجاري التنفسية :

تتمتع أوراق الكينا بقدرة كبيرة على معالجة المجاري التنفسية. بغض النظر عن طريقة الحصول عليها، عن طريق الفم، الجلد أو الشرج (عن طريق التحميلة)، تمر الكينا عبر المجاري الرئوية. ربما لذلك تقرّ منظمة الصحة العالمية بقدرة نقوع الكينا على التخفيف من السعال لدى الأطفال. يستعمل نوعان من الكينا: الكافور أو أوكاليبتوس غلوبولوس Eucalyptus globulus، وأوكاليبتوس رادياتا Eucalyptus radiata. فزيوتهما الأساسية التي تحتوي على كمية كبيرة من الأوكاليبتول تتمتع بفاعلية كبيرة على صعيد تخفيف احتقان المجاري التنفسية وتعقيمها أو تنقيتها نوعاً ما. من هذا المنطلق، عند المعاناة من الأنف السائل، يُنصح باستنشاق زيوت الكينا الأساسية لفتح المجاري التنفسية. يمكن أيضاً الاستفادة من خصائص الكينا في حال المعاناة من التهاب الشعب الهوائية والجيوب الأنفية.

3 ـ أهلاً بالنقوع :

في حال الإصابة بالزكام أو بالرّشح، لا غنى أبداً عن شرب نقوع الكينا، لكن احرص على ألا تشرب أكثر من ثلاثة فناجين يومياً.

4 - بأي شكل يفضّل شراؤها ؟



• يفضل شراء الزيوت الأساسية المستخلصة من أوراق الكينا. يطاول تأثير زيوت أوراق الأوكاليبتوس غلوبولوس الأساسية الرئتين بشكل أساسي، في حين أن أوراق الأوكاليبتوس رادياتا تؤثر على المجاري التنفسية العليا: الأنف، الحنجرة، الأذنين والجيوب الأنفية.

5 - كيفية استعمالها :

• عن طريق الاستنشاق: ضع بضع نقاط من زيوت الكينا الأساسية في قدر موضوعة على المدفأة، وبذلك تستطيع استنشاق رائحة زيت الكينا الذكية.

• من خلال التدليك: ضع على ظهرك أو تحت قدميك قليلاً من خليط يحتوي على الزيوت النباتية و10 في المئة من الكينا كحد أقصى (5 في المئة للأولاد). مثلاً: نقطة من زيوت الكينا الأساسية + 9 نقاط من الزيوت النباتية.

• على شكل تحميلة: لتتمكن من الشفاء بسرعة، هذه هي أكثر طريقة فاعلية وسهولة (تشترين التحميلة من الصيدلية).

توصيات :

ينبغي ألا تستعمل النساء الحوامل والأولاد ما دون الست سنوات زيوت الكينا الأساسية (يمنع منعاً باتاً استعمال هذه الزيوت على الأولاد ما دون الثلاث سنوات بالنظر إلى وجود خطر بإصابتهم بتقلصات في الشعب الهوائية). قد تسبب هذه الزيوت حساسية على البشرة (يُفضل عدم استعمالها على الوجه).

وفي حال تناولها عن طريق الفم قد تسبب مشاكل في المعدة والأمعاء. هذه حالات نادرة لكن يحتمل حصولها. لا بد من التزام الحذر وخصوصاً في حال الإصابة بالربو أو بمشاكل مرتبطة بالأرجية .


المواضيع المتشابهه:


t,hz] hg;dkh hg;dkm





رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الكينة

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع : 
كود BB للمنتديات :  
كود HTML : 
طباعة الموضوع طباعة الموضوعإشترك في الموضوع إشترك في الموضوعإرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap

:: خريطة المنتدى - Site Map ::

تحميل جميع البرامج - مشاهدة صور و شروحات في منتديات توات بدون تسجيل


الساعة الآن 09:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـtawwat Powered by vBulletin ® مننديات توات حقوق الطبع والنشر© 2011 - 2010