| حصريا اجعل زوارك فوق الخيال مع تقنيات seo في جوجل أفضل عوامل رفع البيج رانك و إشهار المواقع
فيما يلى سوف اضع لكم عوامل رفع البيج رانك واشهار المواقع والمنتديات
بترتيب مرقم, واسفل كل عامل سوف اضع درجة تأثيره فى عملية اشهار المواقع والمنتديات فى محركات البحث باللون الأحمر
وهذه العوامل هى عديدة مقسمة على عدة تصنيفات سوف اضعهم فى 3 مواضيع منفصلين.
- الكلمات المفتاحية فى عنوان الصفحة او الوسم
عنوان الصفحة هو من افضل واهم الأماكن لإستخدام الكلمات المفتاحية به
لإنه يظهر كاعنوان لرابط موقعك عندما يظهر بصفحة نتائج البحث
ويجب ان يكون عنوان الصفحة من 6 الى 7 كلمات, ويفضل ان تضع هم الكلمات فى بداية العنوان. (+3)
- الكلمات المفتاحية فى روابط الصفحات
احد الأماكن الجيدة ايضا لإستخدام الكلمات المفتاحية وهو روابط الصفحات
حيث تضع الكلمات التى ترى انها هامة لمحركات البحث داخل عنوان الرابط
لكن يجب ان تكون هذه الكلمات متواجدة داخل الصفحة ايضا
اذا لم تكن موجودة فلا تتوقع ان تحصل على ترتيب جيد لهذه الكلمات. ( +3 )
- كثافة الجمل والكلمات المفتاحية بداخل محتوى الصفحة
احد اهم العوامل ايضا لإستخدام الكلمات المفتاحية
من الضرورى جدا ان تكون نفس الكلمات المفتاحية التى وضعت بعنوان الصفحة ورابطها اذا توفر ذلك
ان تكون موجودة بكثافة وبشكل لائق, يعنى لا يقوم احد بتكرار الكلمات
المفتاحية بشكل غير طبيعى ومستفذ ويقول هذا لكثافة الكلمات المفتاحة, فإذا
استخدمت هذا الموضوع بإسلوب خطأ ربما تحتسب سبام وتتسبب بالإضرار بتقييمك.
( +3 )
- الكلمات المفتاحية فى نص الروابط AnchorText
ايضا احد الأماكن الرائعة لإستخدام الكلمات المفتاحية وهو فى نص الروابط الداخلية لصفحات موقعك
والأجمل من ذلك استخدامها فى الروابط التى تشير الى موقعك من مواقع اخرى
فهى تعتبر كاتصويت لهذه الكلمات بداخل موقعك وليس فقط موقعك بشكل عام لكن
لهذه الكلمات بالأخص. ( +3 )
- الكلمات المفتاحية فى اوسمة الرؤوس
الخ
ايضا مكان جيد لتضمين الكلمات المفتاحية به لكن كما نبهت استخدام الكلمات
المفتاحية داخل هذه الأماكن دون تضمينها بمحتوى الصفحة لن يكون له فائدة (
+3 )
- الكلمات المفتاحية فى بداية الصفحة
هذا ايضا مكان جيد لإستخدام الجمل او الكلمات المفتاحية
لكن اهميته ليس مثل اهمية عنوان الصفحة او نص الروابط او اوسمة الرؤوس.
ايا كان ضع دائما فى فكرك انه لن تخسر كثيرا اذا لم تستخدم الكلمات المفتاحية فى بداية الصفحة
فإذا اردت مثلا استخدام جدول فسينتج عن ذلك ان مكان الكلمات المفتاحية ربما يصبح بوسط الصفحة وليس بمقدمها
ولذلك لن يشكل فرق كبير. ( +2 )
- الكلمات المفتاحية داخل الدالة alt
عناكب البحث لا يمكنها قراءة ما بداخل الصور لكنها قادرة على قراءة النص المستخدم داخل الدالة alt
لذلك ينصح دائما عندما تضع صورة معينة بموقعك ان تضيف اليها الوسم alt وتضع به بعض الكلمات المفتاحية التى توصف الصورة. ( +2 )
- الكلمات المفتاحية فى الميتا تاج
اقل اهمية من اى شئ اخر وخصوصا ان جوجل اصبح يهمل الميتا keywords لكن
ياهو والـ msn مازالوا يعطوها اهتمام لذلك اذا كنت تسعى لتحسين ترتيب
موقعك بالياهو والـ msn فيمكنك ان تضع هذه الميتا تاج
وبكل الأحوال استخدام الميتا تاج keywords لن يضر بشئ. ( +1 )
- تقارب الكلمات المفتاحية
تقارب الكلمات المفتاحية هو احد استخدام الكلمات المفتاحية بشكل صحيح
لنفترض انك تسعى لرفع تقييم كلمة "تسويق عقارات" بموقعك فمن الأفضل ان تتضمن هذه الكلمات بهذا الشكل
"تسويق عقارات" افضل من ان تتضمنها هكذا "تسويق شقق تمليك وفيلات واراضى وعقارات"
ارأيت الفرق؟ كلما كانوا اقرب لبعض كلما كان افضل لتكوين جملة مفتاحية مكونة من كلمتين او اكثر. ( +1 )
- الجمل المفتاحية
دائما الأفضل ان تسعى لتحسين تقييم جملة مفتاحية معينة افضل من تحسين تقييم كلمة على حدة
وهذا لعدة اسباب, عندما تحاول تحسين تقييم جملة معينة فعند البحث عنها
(وخاصة اذا كنت ماهر فى اصطياد مايبحث عنه الزوار) فستظهر الجملة على
بعضها مطابقة بشكل جيد لما يبحث عنه الباحث
اما التحسين لكلمة واحدة فهو امر ليس سهل حيث ان كل مفردات لغات العالم موجودة بكثرة بمختلف المواقع
لذلك ينصح بالجمل المفتاحية. ( +1 )
- تصريف الكلمات المفتاحية
صراحة هذه الطريقة لإستخدام مختلف التصريفات لكلمة معينة لن يشكل فرق كبير
محرك بحث مثل جوجل تم اعداده اعداد رائع ليضع جميع تصريفات الكلمات تحت الكلمة الرئيسية لهذه الكلمات
مثلا, استخدام كلمة بهمزة واستخدامها مرة اخرى بدون الهمزة, فستظهر هذه
الكلمة سواء كانت عبارة البحث بها همزة ام لا, على سبيل المثال, ابحث عن
كلمة "ارشفة المواقع" بدون همزة فوق الألف بكلمة ارشفة
ستجد ان نتائج البحث التى تشمل كلمة ارشفة المواقع سواء بهمزة او بدون ظاهرة بخط عريض ومعنى ذلك انها مطابقة لما تبحث عنه. ( 0 )
- مرادفات الكلمات المفتاحية
بالنسبة للغة الأنجليزية فمعانى الكلمات لها اهمية بالنسبة لمحركات البحث
وايضا مع محركات البحث الذكية فقط, لكن باقى محركات البحث لن تعطى تقييم لهذه المعانى
واقصد هنا المعانى او المرادفات, اى معانى المصطلحات كامثال, فإذا بحثت عن حرفين FF فهى تعنى لجوجل
FireFox. ( +1 )
- الأخطاء الأملائية فى الكلمات المفتاحية
اذا كنت تعرف ان فى كلمة معينة دائما ما يخطئ فى تهجئتها من يبحث عنها
ربما يمكنك ان تستخدم خطأ املائى بها وهذا سيجلب لك بعض الزوار الأضافيين
لكن تأكد انك بذلك سوف تفقد نزاهتك امام زوار موقعك الذى يجيدون تهجئة هذه الكلمة. ( 0 )
- فقدان الكلمات المفتاحية
عندما تحاول ان تحسن تقييمك لكلمات مفتاحية كثيرة جدا, وتظل تكثر من هذه الكلمات
وخاصة عندما تضع كلمات ليس لها علاقة ببعضها, فإنك بذلك تفقد اى تقييم لأى من هذه الكلمات بموقعك!. ( -3 )
- حشو الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية يجب اما ان لا تزيد عن 10% من محتويات الصفحة
فإذا ذادت عن ذلك بشكل غير طبيعى فينتج عنها امر واحد وهو البان من محركات البحث. ( -3 )
- الجافا سكريبت
الأستخدام الصحيح للجافا لن يضر بشئ
لكن الأكثار منها خطأ, لأن محركات البحث لا يمكنها ان تتبع روابط الجافا او تقرأ محتواها بشكل جيد!. ( 0 )
- النص داخل الصور
موقع محتواه ليس الا نص فقط, يصبح ممل جدا للزائر لذلك عندما تستخدم بعض الصور للتجميل
احرص على ان يكون بها وسم alt يحتوى وصف لهذه الصور, لكن لا تحشوها بالكلمات المفتاحية.
( 0 )
- الفلاشات والفيديو
الفلاشات والفيديو اصبحوا ادوات جيدة لأضافة الجمال والرونق للكثير من المواقع
لكن لا تنسى ان اى شئ غير النصوص عناكب البحث تعجز عن ارشفته او قراءته.
لذلك يجب دائما اكواد نصية تصف محتوى هذه الفلاشات او الفيديوهات!. ( 0 )
- روابط بالصور بدلا من الروابط النصية
كما قولنا فإن محركات البحث لا تستطيع قراءة محتوى اى جرافيك او مالتيميديا
لذلك استخدام الروابط داخل الصور امر سيئ وخصوصا عند عدم استخدام وسم alt داخل الصور. ( -1 )
- اطارات الـ frams
هذا النوع من اكواد الـ html لا يمكن ان تستخدمه اذا كنت تسعى لتحسين رانك موقعك
ولذلك ينصح بالإبتعاد عنه ( -2 )
- فلاشة الصفحة الرئيسية
كما ذكرنا من قبل ان عناكب محركات البحث لا يمكنها قراءة محتوى الفلاشات
اذا استخدامها كاصفحة رئيسية تشمل بقية روابط موقعك لن يعود عليك الا بخسارة رانك موقعك او عدم ارتفاعه
( -3 )
اسماء النطاقات, الروابط, إيجادة الويب
- اسماء النطاقات
فى رأيى اسماء النطاقات ليست هامة للمواقع العربية
لكن بالنسبة للأنجليزية فهى جيدة جدا لرفع التقييم عندما تستخدم الكلمات المفتاحية الرئيسية بإسم نطاق موقعك
على سبيل المثال اذا كان موقعك للإستضافة, فإن استخدام النطاق hosting.com
افضل من استخدام اى اسم اخر للنطاق ليس له علاقة بمحتوى الموقع. وهذا
الأمر هام لكل محركات البحث ( +3 )
- قابلية الوصول الى موقعك بسهولة
هذا ايضا احدى العوامل الجيدة ان يكون موقعك سهل ان يحفظ بذاكرة اى شخص
لذلك يحبز اسماء النطاقات القصيرة والتى تدل على المحتوى! ( +3 )
- خريطة الموقع
خريط الموقع هى من الأشياء الرائعة لتسهيل وصول عناكب البحث الى صفحات موقعك الداخلية
ولا يهم مانوع الخريطة سواء html او xml وجب ان تكون xml فقط لوضعها
بحسابك لجوجل ويب ماسترز تولز لكن بالنسبة للزوار لا يهم ماهو نوعها
والأهم ان تحتوى دائما على كل روابطك. ( +2 )
- حجم موقعك
كلما كبر محتوى موقعك كلما كان افضل
مع العلم انه يصبح صعب فى التصفح وصعب للوصول لصفحات معينة به
لكن بكل الأحول يجب عليك ان تسهل هذه الأمور على زوارك وعلى عناكب البحث ايضا بكل الطرق المتاحة
( +2 )
- عمر الموقع
كلما زاد عمر الموقع كلما زاد احترام وثقة محركات البحث به
الفكرة فى اعطاء الثقة للنطاقات الأقدم هى انهم لهم فترة كبيرة يعملوا
واصبحوا موثوقين بإنهم ليست مثل المواقع التى تنشأ لفترة لهدف الربح وتغلق
بعدها. ( +2 )
- هدف الموقع
هدف او موضوع الموقع الرئيسي عامل جيد ايضا لبناء موقع جيد وحاصل على ترتيب جيد
لأن هدف الموقع نفسه هو الذى يعطيه التقييم ويعزز بقية صفحاته الداخلية!. ( +2 )
- مصار الصفحات
الصفحات الموجودة داخل المجلد الرئيسيى او الروت فولدر فرصتها للحصول على
رانك جيد افضل من الصفحات الموجودة داخل عدة مجلدات فرعية. ( +1 )
- نطاقات منقصلة افضل من النطاقات الفرعية
بدلا من ان تنشأ دومين فرعى name.yourdomain.com انشأ نطاق منفصل name.com
( +1 )
- نطاقات المستوى الأول
ليس كل النطاقات متساوية فى نظر محركات البحث فنطاقات الـ .com افضل من
نطاقات الـ .ws , .biz او .info لكن بكل الأحوال اذا كان الموقع جيد فلن
يضره او يقف بطريقه شئ مثل هذا. ( +1 )
- الداش او الشرطة فى الروابط
عندما يكون اسم النطاق او اسم رابط الصفحة يحتوى على عدة كلمات يفضل ان
تفصل بينهم بعلامة الداش او الشرطة - او _ فهذا سوف يجعل الكلمات تبدو
بشكل اوضح!. ( +1 )
- طول الرابط
عامة لا تشكل فرق كبير لكن الروابط الطويلة جدا ربما تعتبر سبام
لذلك يفضل ان لا يزيد طول الرابط عن 10 كلمات (من 3 الى 4 فى اسم النطاق نفسه ومن 6 الى سبعة بالصفحات الداخلية)
( 0 )
- لا دخل بوجود ادسينس على موقعك بتقييم موقعك
الأدسينس ليس لها اى علاقة بمفاهيم تسحين تقييم المواقع او الـ seo
هى ربما تساعد فى زيادة دخلك لكنها لا تساعد او تضر فى تقييم المواقع. ( 0 )
- لا دخل لإشتراكك بالأدوردس بتحسين تقييم موقعك
مثلها مثل الأدسينس هى ربما تجلب لك المزيد من الزوار لكن ليس لها علاقة برفع تقييم موقعك!
( 0 )
- توقف الموقع عن العمل لبعض الوقت
لهذا الأمر تأثير سلبى على تقييم موقعك لذلك حاول ان تختار اى شركة استضافة جيدة
وان لا يكون وقت عمل الموقع اقل من 97-98% uptime فالتوقف المتكرر للموقع
يجعله صعب الفهرسة لعناكب البحث وبالتالى يأثر على تقييم موقعك!. ( -1 )
- الروابط الديناميكية
عادة الروابط الثابتة مفضلة لمحركات البحث وبالرغم من ذلك ربما ترى روابط
ديناميكية تحتل مرتبة جيدة بمحركات البحث, طول الروابط الديناميكية وخصوصا
الأزيد من 100 حرف تأثيره سلبى جدا بالنسبة لمحركات البحث
لذلك ينصح بالروابط الثابتة او ماتسمى بالـ static url's
فهى اسهل للتذكر وصديقة لمحركات البحث!. ( -1 )
- السيشن فى الروابط
مايسمى بالـ session او السيشن اذا وجد بروابط صفحات موقعك فتأكد انك لن تحصل على اى رنك بسهولة
وربما لن تحصل على اى رانك اصلا, والسبب فى ذلك ان السيشن يتغير مع كل زيارة لأى زائر
سواء كان الزائر بشرى او عنكبوت بحث, بالتالى فإن كل صفحة بموقعك سيراها
محرك البحث بعدة روابط كثيرة مختلفة وبالتالى ستعامل على انها صفحات مكررة
ولن تحصل على اى رانك. ( -2 )
- حظر العناكب بواسطة الـ robots.txt
امرا غاية فى الخطورة فإذا اخطأت فى استخدام ملف الـ robots.txt
ربما تمنع محركات البحث من الوصول الى كل صفحات موقعك وبالتالى لن تحصل على اى تقييم
( +3 )
- التحويل redirect 301 و 302
ابتعد كل الأبتعاد عن استخدام هذه التحويلات الى فى حالتين فقط
التحويل 301 اذا غيرت نطاق موقعك الى نطاق اخر
التحويل 302 اذا غيرت نطاق موقعك بشكل مؤقت فقط
غير ذلك لا تحاول استخدام هذه الأنواع من التحويلات لأنها ربما يراها عناكب البحث على انها تقنيات خادعة
( -3 )
الباك لينكس - ربط صفحات موقعك - الأشارة الى مواقع اخرى
- نص الباك لينكس او نص الروابط الرجعية التى تشير الى موقعك من مواقع اخرى
مثلما تحدثنا عنها كثيرا فى الكلام عن الكلمات المفتاحية فنص الروابط احد
العوامل الجيدة لرفع الرانك او التقييم لكلمات او جمل مفتاحية معينة. ( +3 )
- سمعة المواقع التى بها رابط موقعك
بجانب نص الرابط فمن المهم ايضا ان تكون هذه الروابط من مواقع لها سمعة جيدة بمحركات البحث
ومن الطبيعى كلما كان الموقع له بيج رانك اعلى كلما كانت سمعته افضل. ( +3 )
- باك لينكس من مواقع مشابهة لموقعك
هذا احد العوامل الجيدة جدا جدا فى تحسين تقييمك ورانك وسمعة موقعك
لأن هذا يعتبر تصويت لموقعك من المواقع المنافسة لك!. ( +3 )
- باك لينكس من نطاقات .edu او .gov
تكلمنا كثير عن هذا النوع من النطاقات وقولنا ان خرافة انه يعطى تقييما افضل من المواقع الأخرى ليس الا خرافة
لكن السبب الحقيقى لذلك هو ان مثل هذه النطاقات غالبا ماتستخدمها المصادر
الحكومية والتعليمية فندر ان ترى بهم روابط لمواقع اخرى وكثر ماترى مواقع
اخرى تشير اليهم كامصدر وعلى هذا الأساس يتم اعطائهم تقييم مرتفع
ولذلك حصولك على رابط من هذه المواقع امر صعب لكنه اذا حدث يكون شئ جيد جدا. ( +3 )
- عدد الروابط التى تشير الى موقعك
عامة كلما كان عدد الروابط التى تشير الى موقعك اكثر كلما ارتفع تقييم موقعك, لكن لا تنسى العوامل الأخرى
مثل عمر الباك لينك, نص الباك لينك, تقييم الموقع الذى يعطيك الباك لينك, الخ. ( +3 )
- نص الروابط الموجودة بموقعك وتشير الى صفحات داخل موقعك
هذا ايضا هام ان تضع الكلمات المفتاحية داخل روابط موقعك التى تشير الى صفحات داخلية بموقعك.
لكنه ليس بدرجة اهمية الباك لينكس. ( +2 )
- النص المتواجد حول الرابط
هذا ايضا شئ جيد ان يتواجد نص يوصف عنوان الروابط ويكون موجود قبلها و بعدها مباشرة ويكون النص مشابه لنص الرابط
وهذا يعنى ان الرابط وضع بطريقة يدوية وطبيعيا جدا وليس به اى نوع من انواع التلاعب. ( +2 )
- عمر الباك لينك
كلما كان اقدم كلما كان افضل, العديد من الروابط الجديدة صعب ان تفعلها بدون ان تشتريها!. ( +2 )
- الباك لينكس من الأدلة
جيدة جدا لكنها تعتمد بشدة على اى ادلة سوف تضع رابطك بها
دليل مثل Dmoz وا Yahoo Directory او الأدلة المشابهة هى ادلة اكثر من جيدة
لإعطائك تقييم جيد, لكن الألفات من الروابط فى صفحات بيج رانك 0 لن تفيد كثيرا
على العكس اذا تم وضع رابطك بـ ألاف او مئات الصفحات التى لها بيج رانك 0 ربما يحتسب هذا لينك سبام
ويتم وضع فلاتر على هذه الروابط وحرمانك من تقييمها لموقعك!. ( +2 )
- عدد الروابط الخارجة من موقعك وتشير الى موقع يشير اليك
كلما كانت اقل كلما كان افضل لأن كلما كانت اقل كلما عنت ان موقعك له اهمية اكبر. ( +1 )
- عنوان الـ ip للمواقع التى تشير اليك
بالنسبة لجوجل احيانا الـ ip الخاص بالنطاقات التى تشير اليك ربما يتم احتسابها كاباك لينكس طبيعى
لكن محركات البحث مثل Msn والياهو تتجاهلها, لذلك من الأفضل ان تأتى بباك لينكس من مواقع لها ip مختلف. ( +1 )
- الفرام باك لينكس او الـ inbound fram links
وجود روابطك بداخل صفحات بها frams لن يضرك بشئ لكنه ايضا لن يفيدك بشئ
واذا اردت ان تعرف لماذا لا تضرك بكل بساطة لإنه لا يمكن لأحد ان يمنع
الأخرين من وضع روابط له بأى موقع. لكن الـ frams تضر الموقع التى هى به
فقط. ( 0 )
- الكثير من الروابط الخارجة من موقعك
جوجل لا يرتاح للصفحات التى بها العديد من الروابط لذلك انصحك ان تبقة عدد
الروابط بكل صفحة من موقعك اقل من 100 رابط, لأنك اذا تعديت ذلك فهذا لن
يفيدك او يفيد من تشير اليهم على العكس هذا ربما يضرك كثيرا وتخسر تقييمك
مع اول تحديث. ( -1 )
- الأفراط فى الروابط
هذا سيئ لرانك او تقييم موقعك, الأعداد الكبيرة من او الى نفس المواقع التى يكون بينكم تبادل روابط
هذا امر سيئ ويعود عليك بخسارة كبيرة فى رانك موقعك, لذلك تجنب هذا الأمر. ( -1 )
- الروابط الخارجة الى مواقع تستخدم الـ frams او اى من طرق خداع محركات البحث
على عكس الروابط التى تشير الى موقعك
اذا قررت ان تشير لمواقع تستخدم اى تقنيات blackhat seo او خداع محركات البحث اعلم انك بذلك تخسر رانك موقعك عاجلا ام اجلا. ( -3 )
- التبادل الرباعى, او مايسمى بـ Cross-Linking
الموقع 1 يضع رابط للموقع 2 والموقع 2 يضع رابط للموقع 3 والموقع 3 يضع رابط للموقع 1!
هذا ابسط تفسير لمفهوم التبادل الرباعى لكنه عادة معقد اكثر من ذلك. هذا النوع من تبادل الروابط
يتم حظر المواقع التى تقوم بهذه العملية فور اكتشاف الأمر واحتساب كل الباك لينكس بالثلاث مواقع فيكشف امرهم!. ( -3 )
- الروابط الخفية
الروابط الخفية تعنى روابط حجم الخط المستخدم بها = 0 اذا فلن يراها اى بشرى
ولن يضغط عليها احد فهى فقط لمحركات البحث, تتم معاقبة اى موقع به هذا النوع من الروابط. ( -3 )
المواضيع المتشابهه:
pwvdh h[ug .,hv; t,r hgodhg lu jrkdhj seo td [,[g Htqg u,hlg vtu hgfd[ vhk; , Yaihv hgl,hru hgl,hru hgfd[ hgodhg h[ug jrkdhj pwvdh [,[g vhk; vtu .,hv; seo u,hlg t,r
|