منتديات توات العربية العالمية

العودة منتديات توات العربية العالمية > المنتديات العلمية والثقافية > الصحة والحياة

الملاحظات


www.storegoo.com


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم02-24-2011, 12:09 PMرقم المشاركة : 1
المشاغب
المشرف العام

الصورة الرمزية المشاغب






علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 0 / 635

النشاط 290 / 19713
المؤشر 41%

المشاغب غير متواجد حالياً


المشاغب


خجلحقائق أخطار فرقعة المفاصل لدى العظام - تسبب طقطقة الأصابع آلام شديدة مدى الحياة !!

البعض يستخدمها كتسلية أو نوع من التدليك لليد

فرقعة الأصابع تؤدي إلى الخشونة المبكرة


حقائق أخطار

خشونة الاصابع

د. ياسر البحيري

تتكون أغلب المفاصل في الجسم عند التقاء نهاية إحدى العظام بنهاية عظمة أخرى. وتكون هذه الاجزاء من العظام مغطاة بطبقة متخصصة من الأنسجة تسمى الغضاريف. هذه الغضاريف مهمة جداً حيث إنها توفر حماية للأجزاء العظمية وتسهل حركة المفصل وتساعد على امتصاص الصدمات. بالإضافة الى كل ما سبق فإن المفصل عادة ما تغلفه طبقة خارجية تسمى كبسولة المفصل تحتوي على مادة لزجة تساعد على تسهيل الحركة وترطيب الغضاريف المكونة للمفصل. اما خارج هذه الكبسولة فتمر جميع الأربطة والأوتار والعضلات المسؤولة عن ثبات المفصل وعن تحريكه بواسطة العضلات. وحركة أي مفصل تختلف من مكان الى آخر فمثلاً هناك بعض المفاصل التي تكون حركتها محدودة بعض الشيء لأنها صممت من قبل الخالق لإعطاء ثبات أكثر ومرونة أقل مثل مفاصل العمود الفقري او مفاصل عظام الحوض. من جهة أخرى توجد ماصل تمتاز بحرية الحركة والمرونة مثل مفاصل الكتف والكوع والمفاصل التي تكون عظام اليد والاصابع. ههذه المفاصل المرنة تكون قادرة على الحركة بشكل كبير مما يساعدها على أداء وظيفتها التي صممت من أجلها كما في مفاصل أصابع اليد.


خشونة المفاصل

تحدث خشونة المفاصل عندما تحصل تهتكات اصابات في الطبقة الغضروفية التي تغلف عظام المفصل وعندما تقل المادة اللزجة التي توجد داخل المفصل مما يؤدي الى صعوبة في الحركة وآلام عند تحريك المفصل وتيبس في حركته وهي الأعراض التي يشتكي منها مرضى التهاب او خشونة او تآكل المفاصل.

فرقعة المفاصل

تحدث فرقة المفصل عندما يتم الضغط على أجزاء العظام المجاورة له وتحريكه الى ما بعد الحركة الطبيعية التي صمم من اجلها. هذه الحركة الشديدة تؤدي الى صوت الفرقعة الناتج عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكون فقاعة من السائل حول المفصل.
بالإضافة الى ذلك فإن هذه الحركة الشديدة تؤدي الى تمدد غير طبيعي في كبسولة المفصل والى ضغوط غير طبيعية على الغضاريف مما يؤدي مع مرور الوقت الى حدوث خلل مزمن في المفصل وظهور خشونة مبكرة فيه بما في ذلك أعراض الألم والتيبس وعدم القدرة على الحركة.

الإرشادات الطبية

من أجل تفادي الآثار الضارة لفرقعة الأصابع فإنه من الضروري تجنب عادة الإدمان على الفرقعة التي يمارسها بعض الاشخاص بغرض التسلية او كنوع من أنواع التدليك لليد والمفصل.


والافضل من ذلك هو مراعاة عدم اجهاد اليد والاصابع في الاعمال اليومية وكذلك المحافظة على أجزائها من الاصابات والاستغناء عن الفرقعة ببعض التمرينات الخفيفة لأوتار وعضلات اليد "Gentle Stretching" مما يساعد على الشعور بالراحة مع تفادي الأضرار الناتجة عن الفرقعة.
--

@ استشاري العظام والعمود والفقري
مستشفى الحرس الوطني

من موقع جريدة الرياض .
_______________________________________

(جريدة الصباح العراقية )
علوم: خبير طبي يحذر من طقطقة الرقبة وفرقعة الأصابع


اكد الدكتور أيمن المسعودي اختصاصي المفاصل والعلاج الطبيعي أن من اعتادوا على فرقعة الأصابع يتعرضون لأضرار بالغة في أربطة ومفاصل الأصابع وان الصوت المرتفع لفرقعة الأصابع يكون ناتجاً عن انخفاض حاد في الضغط خلال كبسولة المفصل تتسبب في تكوين فقاعة من السائل حول المفصل,, على المدى الطويل تتسبب فرقعة الاصابع في خلل مزمن في المفصل فتجعل الشخص غير قادر على تحريك الاصابع (طبعا في حالة الاكثار من الفرقعة او كما نسميه ادمان فرقعة الاصابع


و'طقطقة'' الرقبة.. تزيد من خطر الجلطة الدماغية وقال إذا شعرت بألم في الرقبة فان عليك التفكير مرتين قبل أن تقوم بطقطقتها لان العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي كما يسميها أختصاصيو العلاج الطبيعي تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية . ويمكن أن يكون الخطر بشكل عام ضئيلا جدا ولكن الصلة بين الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة آمر حقيقي . بعض أطباء الأعصاب و أخصائي العلاج الطبيعي يتسببون في الكثير من الجلطات الدماغية ويعدون ان طقطقة الرقبة يشكل خطرا ضئيلا جدا. أنا لا اعتقد أن الأمر بهذه الضآلة التي لا تدعم الحاجة لإخبار المريض، أن العواقب التي تنجم عن الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة قد تكون وخيمة ولذا ينبغي على الناس أن يكونوا مدركين لحقيقة أن ثني الحبل الشوكي يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية وإن على أي شخص يقوم بمثل هذا الإجراء أن يخبر مرضاه بذلك الخطر.
إن من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة الدماغية قبل سن ال 45 شيء يسمى تمزق إحدى شرياني الرقبة اللذين يرتبطان بالدماغ. فإذا تمزق إحد هذين الشريانين، يتعرض الغشاء المبطن لهما إلى نزيف يؤدي بدوره إلى جلطة دموية تستطيع الدخول بسهولة إلى الدماغ محدثة جلطة مميتة. وفي دراسات طبية سابقة جرت مقارنة بين السجلات الخاصة بالجلطات الدماغية والسجلات الطبية الأخرى تبين أن الجلطات بين الشباب كانت على صلة وثيقة بزيارات قاموا بها إلى عيادات الطب الطبيعي . ومن علامات الجلطة ان يصبح أحد جانبي الجسم ضعيفا، ومصابا بالخدر او التنميل او مشلولا . والإصابة بفقد البصر وازدواجية أو ضبابية الرؤية . وإيجاد صعوبة في الكلام أو فهم الأشياء. وفقدان التوازن أو الدوار. وألم شديد في الرأس ومفاجئ. واشار إن طقطقة الرقبة أسلوب يتبعه أختصاصيو العلاج الطبيعي وهو أمر يقلق أطباء الأعصاب ويهمهم. وغالبا ما يقوم الممارس بلوي الرقبة بسرعة عالية وهم متدربون على ذلك وعلى دراسة تامة بتشريح الرقبة. إن آخرين من الممارسين قد لا يكونون على إدراك تام بالأخطار المحدقة بهذا الأسلوب من العلاج . ويشير إلى أن كثيرين من أختصاصيي العلاج الطبيعي تحولوا الان إلى أساليب أقل قوة لطقطقة الرقبة


المواضيع المتشابهه:


prhzr Ho'hv tvrum hglthwg g]n hgu/hl - jsff 'r'rm hgHwhfu Nghl a]d]m l]n hgpdhm !! loh'v hgHwhfu hgu/hl 'r'rm





رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مخاطر, الأصابع, العظام, طقطقة

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع : 
كود BB للمنتديات :  
كود HTML : 
طباعة الموضوع طباعة الموضوعإشترك في الموضوع إشترك في الموضوعإرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap

:: خريطة المنتدى - Site Map ::

تحميل جميع البرامج - مشاهدة صور و شروحات في منتديات توات بدون تسجيل


الساعة الآن 07:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـtawwat Powered by vBulletin ® مننديات توات حقوق الطبع والنشر© 2011 - 2010