منتديات توات العربية العالمية

العودة منتديات توات العربية العالمية > منتديات تربوية تعليمية > منتديات التعليم الثانوي

الملاحظات


ضع اعلانك هنا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم02-23-2011, 06:10 PMرقم المشاركة : 1
المشاغب
المشرف العام

الصورة الرمزية المشاغب






علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 0 / 635

النشاط 290 / 13960
المؤشر 41%

المشاغب غير متواجد حالياً


المشاغب


أزمة الصناعة في الجزائر

عاشت الجزائر حدثا انتظرته الإطارات طويلا، تمثل في الجلسات الوطنية للصناعة التي ناقشت الاستراتيجية التي ستسمح باستعادة الطموحات الصناعية للجزائر. وكان الوقت مناسبا جدا لإعادة تعبئة الجهود على هذا القطاع الحيوي للاقتصاد والمتمثل في القطاع الصناعي. تجدر الإشارة إلى أن رهان مرحلة ما بعد البترول يتمثل في القطاع الصناعي خارج قطاع المحروقات، الصناعة التحويلية التي سجلت في الجزائر تأخرا كبيرا بالمقارنة مع ما حققته نظيراتها بكل من تونس والمغرب ومصر.




عندما ندرس، اليوم، وضعية الصناعة العمومية التي كلفت الدولة استثمارات ضخمة، نجد أن الصناعة الجزائرية خارج المحروقات تعيش أزمة حسب أرقام الديوان الوطني للإحصائيات. الصناعة التحويلية، التي تجمع فروع الصناعات الإلكترونية والكهربائية ومواد البناء والصناعات الغذائية* ‬والنسيج* ‬والجلود* ‬والأحذية،* ‬الخشب* ‬والورق،* ‬الكيمياء* ‬والبلاستيك،* ‬والصناعات* ‬المختلفة،* ‬تساهم* ‬بحصة* ‬ضعيفة* ‬مع* ‬مرور* ‬الوقت* ‬في* ‬الناتج* ‬الداخلي* ‬الخام*. ‬



في سنة 1990 كانت حصة القيمة المضافة الناتجة عن القطاع الصناعي خارج المحروقات في الناتج الداخلي الخام 11٪، في مقابل 8,5٪ سنة 1995، وإلى 6٪ سنة 2000 و5.7٪ فقط سنة 2005. لقد تراجعت قيمة الثروة الناتجة عن القطاع الصناعي على الرغم من أن الخيارات الصناعية لاتزال قائمة منذ سنوات الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي. أزمة الصناعات التحويلية ناتجة عن الصناعة العمومية، وحصة القطاع العام في الإنتاج الصناعي الخام لم يتوقف عن التراجع منذ 1990، حيث كانت مساهمة القطاع الصناعي العمومي 71٪ من الإنتاج الصناعي سنة 1990، مقابل* ‬51*,‬4٪* ‬سنة* ‬2000،* ‬47*,‬1٪* ‬سنة* ‬2003،* ‬و4*,‬41٪* ‬سنة* 5002.



‬* ‬
إن* ‬مساهمة* ‬القطاع* ‬العام* ‬الصناعي* ‬في* ‬القيمة* ‬المضافة* ‬لم* ‬تتوقف* ‬هي* ‬الأخرى* ‬أيضا* ‬عن* ‬التراجع*: ‬لقد* ‬كانت* ‬74٪* ‬سنة* ‬1990،* ‬مقابل* ‬59*,‬6٪* ‬سنة* ‬2000،* ‬و55*,‬4٪* ‬سنة* ‬2003* ‬و49٪* ‬سنة* 5002.



الصناعات* ‬التحويلية* ‬العمومية*:





لقد* ‬كان* ‬التراجع* ‬في* ‬القطاع* ‬الصناعي* ‬العمومي* ‬شاملا* ‬مس* ‬مجمل* ‬الفروع،* ‬باستثناء* ‬مواد* ‬البناء،* ‬وهو* ‬ما* ‬يوضحه* ‬الجدول* ‬التالي*: ‬ **‬* ‬الصناعات* ‬التحويلية* ‬العمومية*: ‬مؤشرات* ‬الإنتاج* ‬الخام





*(‬المصدر*: ‬Source* : ‬O*.‬N*.‬S*)‬





من* ‬الواضح* ‬أن* ‬هذا* ‬التراجع* ‬المنتظم* ‬للإنتاج* ‬الصناعي* ‬العمومي،* ‬يوضحه* ‬معدل* ‬استعمال* ‬الإمكانات* ‬الإنتاجية* ‬المتوفرة* ‬التي* ‬سجلت* ‬أدنى* ‬مستوى* ‬لها،* ‬سنة* ‬2004.



*
وكانت* ‬المعطيات* ‬كالتالي*: ‬


** ‬نسبة* ‬استغلال* ‬القدرات* ‬في* ‬قطاع* ‬الصناعات* ‬التحويلية* ‬العمومية*.





المصدر*:‬* ‬Source* : ‬O*.‬N*.‬S* ‬



1 ـ إن أسباب هذا التراجع الحقيقي للصناعات التحويلية العمومية، تم تحليلها وشرحها عدة مرات، خاصة عندما نعرف أن هذه الصناعات تعاني من ضعف الاستثمارات التي عرفت تراجعا بنسبة 16٪ سنة 2004 حسب »الكناس«، (18.1 مليار دج سنة 2003، مقابل 15.2 مليار دج سنة 2004).



الإستثمارات* ‬المسجلة* ‬في* ‬القطاع* ‬الصناعي* ‬العمومي* (‬خارج* ‬المحروقات*)‬،* ‬مثلت* ‬سنة* ‬2004* ‬نسبة* ‬3*.‬4٪* ‬من* ‬رقم* ‬الأعمال* ‬المحقق* ‬في* ‬القطاع*!! ‬



2 ـ الصناعات التحويلية العمومية سجلت سنة 2004 مكشوفا بنكيا بقيمة 64 مليار دج، مقابل 52 مليار دج سنة 2003. ورغم ذلك هناك بعض الفروع التي حققت نتائج مالية جيدة، ولكنها قليلة، ونذكر منها قطاعات مواد البناء والكيمياء. إن* ‬عواقب* ‬هذه* ‬المشاكل* ‬المالية* ‬هي* ‬رفض* ‬البنوك* ‬تمويل* ‬مدخلات* ‬هذه* ‬الصناعات* (‬خاصة* ‬الصناعات* ‬الحديدية* ‬والميكانيكية* ‬وصناعة* ‬الخشب*...‬الخ*). ‬قدرات* ‬الإنتاج* ‬أصبحت* ‬تستعمل* ‬بشكل* ‬ضعيف*. ‬



3 ـ السبب الثالث لهذه الأزمة، هو تآكل تجهيزات الإنتاج وفي مسارات الإنتاج التي نتج عنها منتجات رديئة غير قادرة على منافسة المواد المستوردة: الانفتاح التجاري كشف النقاب عن ضعف التنافسية التي تعانيها الصناعة الوطنية العمومية. لقد أصبحت خسائر الصناعة العمومية لحصتها* ‬من* ‬السوق* ‬معتبرة* ‬جدا*. ‬ إذا كانت الدولة قد قررت عدم إسعاف الصناعات التحويلية العمومية بسبب ارتفاع الفاتورة إلى اليوم، وأن تسيير الدولة المباشر للإنتاج تبيّن أنه غير فعال، فإن الأمر يتعلق إذاً بتسريع خوصصة هذه المؤسسات وترك مستوى المتطلبات المالية على وجه الخصوص، وأهداف بعث الصناعة* ‬بواسطة* ‬ضخ* ‬رؤوس* ‬أموال* ‬مقاولين* ‬خواص،* ‬والحفاظ* ‬على* ‬أقصى* ‬قدر* ‬ممكن* ‬من* ‬الوظائف،* ‬تمثل* ‬خيارات* ‬حكيمة* ‬دون* ‬شك*.


المواضيع المتشابهه:


H.lm hgwkhum td hg[.hzv hgwkhum





رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الجزائر, الصناعة, بحث

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع : 
كود BB للمنتديات :  
كود HTML : 
طباعة الموضوع طباعة الموضوعإشترك في الموضوع إشترك في الموضوعإرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap

:: خريطة المنتدى - Site Map ::

تحميل جميع البرامج - مشاهدة صور و شروحات في منتديات توات بدون تسجيل


الساعة الآن 10:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـtawwat Powered by vBulletin ® مننديات توات حقوق الطبع والنشر© 2011 - 2010