منتديات توات العربية العالمية

العودة منتديات توات العربية العالمية > المنتديات العلمية والثقافية > ثقافة ومعاصرة

الملاحظات


ضع اعلانك هنا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم12-30-2010, 04:46 PMرقم المشاركة : 1
المشاغب
المشرف العام

الصورة الرمزية المشاغب






علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 0 / 635

النشاط 290 / 14398
المؤشر 41%

المشاغب غير متواجد حالياً


المشاغب


Exclamationأسباب المشاكل الاجتماعية و المشكلات الثقافية

إن ظاهرة التنشئة الاجتماعية من الظواهر القديمة والمستمرة في المجتمع البشري بوجه عام؛ فلا يخلو منها مجتمع مهما بلغت درجة بساطته أو تعقده ومهما كانت رتبته في السلم الحضاري؛ حيث تحرص الجماعات الإنسانية عامة على ترسيخ قيمها ونقل معاييرها وأطرها الثقافية من جيل الآباء إلى جيل الأبناء وتسلك في ذلك مسالك عدة تتشابه وتختلف في بعض جوانبها.

وقد تصادف المجتمعات والجماعات الإنسانية بعض المشكلات في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي من أهدافها في عملية التطبيع والتنشئة الاجتماعية لأجيالها في كل زمان ومكان، ولكن مشكلات التنشئة الاجتماعية في هذا العصر بدت أكثر صعوبة وأشد تعقيدا؛ ما حدا بالسَّاسة والمربين والمصلحين على كافة المستويات أن يجدوا في البحث عن مخرج لتلك الأزمة التربوية الاجتماعية ذات العلاقة بكثير من جوانب الحياة الدينية والأمنية والاقتصادية وغيرها.


والمجتمعات العربية ومنها (المجتمع السعودي) كواحد من المجتمعات التي دخلت مرحلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وهبَّت عليه رياح التغير الاجتماعي والثقافي ،و فضلاً عن خصوصيته الدينية والثقافية؛ أصبح يعاني من مشكلات التوجيه والتنشئة الاجتماعية في محاولة للحفاظ على المبادئ السامية والاستفادة من معطيات التقدم العلمي والتطور التقني في كافة المجالات الحياتية.

ولذا فقد برزت الحاجة إلى دراسة المشكلات التربوية والاجتماعية في محاولة لتصحيح المسار وتفادي الانحراف ومعالجة الأخطاء؛ لبناء الخطط الإصلاحية على أسس معرفية صحيحة للواقع المعاش والمستقبل المأمول .

(فالمجتمع السعودي) من جهة مجتمع متجانس حيث هو مجتمع مسلم ذي هوية ثقافية ودينية وقومية واحدة بخلاف غيره من المجتمعات المجاورة عربية وغير عربية. وهذا التجانس يسهل الاتفاق على إطار تربوي وتوجيهي ذو إستراتيجية واحدة ولو من الناحية النظرية




والتنشئة الاجتماعية في المجتمع السعودي تمرّ بأزمة حقيقية خلَّفتها ظروف التغير الاجتماعي والاقتصادي والانفتاح على الثقافات العالمية بتسارع التقدم التقني في مجال الإعلام والاتصال؛ حيث لم تعد المؤسسات التقليدية للتنشئة (الأسرة، المسجد، المدرسة) وحدها هي التي تسيطر على نقل المعايير والقيم وتنمية الاتجاهات لدى الشباب في المجتمع


وكذلك هناك نوع من التناقض و التضادّ بدا يظهر بين ما تقدمه بعض مؤسسات التنشئة الاجتماعية، الرسمية وغير الرسمية؛ما ينذر بخطر نشوء تيارات ثقافية وأيديولوجية مختلفة تحمل مبادئ وقيمًا متناقضة قد تكون عاملاً في التفكك الاجتماعي وتشتت الولاءات لدى الأجيال المقبلة0 وهذا بدأ يتضح في مجتمعنا السعودي .


لدالك يجب :

وضع استراتيجية تربوية للتنشئة الاجتماعية والتربية الوطنية من الناحية التطبيقية يحتاج إلى جهد كبير وإلى أن تسبقه دراسات علمية متعمقة شاملة لجميع مناطق المملكة حاضرة وريفًا وبادية. وأن يؤخذ في الاعتبار طبيعة هذا المجتمع ووحدته فيما يتعلق بالقيم الكبرى والمبادئ الأساس في ثقافته كمجتمع عربي مسلم، تمثل قيم الإسلام الركائز الأساسية في تشكيل هويته وتحديد المقبول والمرفوض من أنماط السلوك لدى عامة الناس فيه. لنتلافى ما يحدث الآن ومستقبلا .


المواضيع المتشابهه:


Hsfhf hglah;g hgh[jlhudm , hgla;ghj hgerhtdm lah;g





رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مشاكل

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع : 
كود BB للمنتديات :  
كود HTML : 
طباعة الموضوع طباعة الموضوعإشترك في الموضوع إشترك في الموضوعإرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap

:: خريطة المنتدى - Site Map ::

تحميل جميع البرامج - مشاهدة صور و شروحات في منتديات توات بدون تسجيل


الساعة الآن 12:51 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـtawwat Powered by vBulletin ® مننديات توات حقوق الطبع والنشر© 2011 - 2010