منتديات توات العربية العالمية

العودة منتديات توات العربية العالمية > المنتديات العلمية والثقافية > الصحة والحياة

الملاحظات


ضع اعلانك هنا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم10-05-2010, 04:39 AMرقم المشاركة : 1
د.محمد الشويلي
مشرف المنتديات العلمية والثقافية

الصورة الرمزية د.محمد الشويلي






علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 0 / 412

النشاط 117 / 8199
المؤشر 48%

د.محمد الشويلي غير متواجد حالياً


د.محمد الشويلي


جديداللسان والتغيرات التي تطراء علية

التغيرات التي تعتري اللسان

إذا لم تكن قد قمت بتنظيف أسنانك بعد، فمن المؤكد أنك ستشاهد على لسانك بقعاً من كل الألوان حسب أصناف الطعام الذي تناولته، وإذا كنت من المدخنين فالبقع ستكون داكنة أكثر.. لكن من المهم أن تدرك أن التغيرات اللونية التي تصيب اللسان أو التغيرات التي تصيب شكل اللسان نفسه يمكن أن تكون مؤشراً على نقص في الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، أو ربما إصابة الفم بما يعرف بالتخمر.
ومن المهم جداً أن نشير هنا إلى أن التغيرات التي تصيب اللسان من حيث اللون أو الشكل قد تكون مؤشراً على ما هو أبعد وأكثر خطراً كسرطان الفم مثلاً.


فاللسان مغطى بنتوءات دقيقة الحجم تسمى الحلمات وهي التي تعطي بداخلها براعم التذوق وتعطي اللسان قوامه الخشن فلسانك يعكس حالتك الصحية العامة ،و قد يظهر وقد غطي بطبقة بيضاء أو صفراء عندما تصاب بعدوى فيروسية أو بكتيرية ، وتزول هذه الطبقة عندما تشفى .

و التهاب اللسان قد يجعل اللسان متورمآ ومؤلمآ ويبدو احمر اللون ، و التهاب اللسان قد يحدث نتيجة للعدوى أو التدخين أو تهيج الفم نتيجة لسطح خشن بالاسنان أو بالتركيبات ، أو الاطعمة الحريفة ، و نقص الفيتامينات أو المعادن (مثل فيتامين "ب" أو الحديد ).

وهناك اللسان الجغرافي وهو نوع من التهاب اللسان فيه احمرار وتورم فقط في بعض المناطق من اللسان ، وسببه غير معلوم ، وهو يحدث لدى 1% إلى 3% من تعداد السكان ، ويصيب النساء أكثر من الرجال .

إن علاج اي اسباب معلومة يقضي على الحالة في غضون بضعة اسابيع ، كذلك قد يكون من المفيد المضمضة بماء مضاف اليه ملح ، فإذا اصابتك الحالة بالقلق، فتحدث مع طبيبك الذي يمكنه مساعدتك على حل أي مشكلة كامنة سببت هذه الحالة.

قد يصطبغ اللسان بسهولة بألوان مختلفة نتيجة للأطعمة التي يتناولها المرء والتي يساعد اللسان في مضغها وهضمها ، فالقهوة و الشاي والتدخين يمكنها أن تصبغ اللسان بلون أكثر قتامة ، مثلما تفعل بعض العقاقير .

في بعض الاحيان تصبح حلمات اللسان أكثر استطالة ، مما يؤدي إلى حالة اخرى وقتية تسمى اللسان المشعر ، ولدى بعض الناس تتكون باللسان تجاعيد ، ولا تحتاج تلك الحالات إلى علاج بالضرورة ، غير أن تنظيف اللسان بفرشاة الاسنان مع المضمضة بمطهر الفم سوف يساعدك على الاحتفاظ بلسانك نظيفآ وخاليآ من بقايا الطعام .



الالتهابات الفطرية في فم الطفل
نلاحظ لدى بعض الأطفال طبقة بيضاء تغطي اللسان وداخل الخد نتيجة التهاب الفطريات، وهي التهابات بسيطة وغير مؤلمة للطفل أو مضرة له، ويمكن تفريقها عن الحليب الذي يلتصق باللسان بعدم وجود الحليب داخل الخد كما أن الحليب يمكن أزالته بسهولة من اللسان.
في الغالب يصاحب وجود الفطريات في الفم التهابات فطرية في منطقة الحفاظ ( منفردة أو مصاحبة لالتهاب الحفاظ ).

أين مصدر تلك الفطريات؟
المصدر غير واضح، ولكن في الغالب من لدى الأم المرضعة، حيث نجده في بعض الحالات على حلمة الثدي، لذى على الأم تنظيف الصدر بفوطة مبللة ومن ثم تنشيفها قبل الرضاعة، وبعد انتهاء الطفل من الرضاعة يجب وضع قطعة من الشاش أو القطن على الحلمة وما حولها لضمان الجفاف فيها ( يوجد في الصيدليات قطعة من الشاش مخصصة لهذا الغرض ).

وكيف يحدث إذا كان يرضع الحليب الصناعي؟
الفطريات تنمو في المناطق الرطبة، وقد لا يكون له أعراض واضحة، وقد يكون مصدره الجهاز البولي للأم أو من يعتني بالطفل، لذى من أهم النصائح للأم النظافة قبل إرضاع الطفل.

ما هو العلاج؟
أعطاء دواء مضاد للفطريات ،وفي حالة وجود التهاب فطري مصاحب في منطقة الحفاظ، يمكن إضافة مرهم مضاد للفطريات، كما يجب معالجة التهاب الحفاظ نفسه ودائماً يجب استشارة الطبيب المختص.

المواضيع المتشابهه:


hggshk ,hgjydvhj hgjd j'vhx ugdm hgjd j'vhx ugdm





رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اللسان, التي, تطراء, علية, والتغيرات

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع : 
كود BB للمنتديات :  
كود HTML : 
طباعة الموضوع طباعة الموضوعإشترك في الموضوع إشترك في الموضوعإرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap

:: خريطة المنتدى - Site Map ::

تحميل جميع البرامج - مشاهدة صور و شروحات في منتديات توات بدون تسجيل


الساعة الآن 05:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـtawwat Powered by vBulletin ® مننديات توات حقوق الطبع والنشر© 2011 - 2010