منتديات توات العربية العالمية

العودة منتديات توات العربية العالمية > المنتديات الإسلامية > منتدى الإسلاميات

الملاحظات


ضع اعلانك هنا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم10-03-2010, 06:22 PMرقم المشاركة : 1
messi 47
نائب المدير

الصورة الرمزية messi 47







علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 0 / 647

النشاط 302 / 14448
المؤشر 88%

messi 47 غير متواجد حالياً


القصد والعفاف

الإسلام دين متوازن يقرن بين مطالب الجسم والنفس في تعاليمه، ويكفُّ طغيان أحدهما على الآخر؛ ففي حين فشلت الفلسفات البشريَّة في التوفيق بين ضرورات البدن وأشواق الروح، نجح الإسلام في ذلك؛ لأن المؤمن يُقَسِّم آماله ورغائبه على معاشه ومعاده، ويطلب الخير لنفسه في يومه وغده، وقد جاء في النصح لقارون ما يؤكِّد العمل للحياتين معًا: {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآَخِرَةَ وَلاَ تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ} [القصص: 77].

ومن هنا فالإسلام يوصي المرء ألاَّ يكون عبدَ بطنه؛ يمْعِنُ في التشبُّع والامتلاء، فلا يصلح للأعمال الجليلة من جهاد وتضحية، فقد رُوِيَ عن النبي-صلى الله عليه وسلم-: "مَا مَلأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ"[1].

والحقُّ أنَّ ملذات الطعام وحطام الدنيا أنزل قَدْرًا من أن يتفانى الناس فيها على النحو الشائن الذي نراه، بل ينبغي التوسُّط والاعتدال دون إفراط ولا تفريط؛ فإنَّ تحريم الحلال كتحليل الحرام، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لاَ تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [المائدة: 87].

ويوصي الإسلام أيضًا بالاعتدال في ارتداء الملابس، وعدم التعالي أو الخيلاء بها، قال-صلى الله عليه وسلم- : "مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ فِي الدُّنْيَا، أَلْبَسَهُ اللَّهُ ثَوْبَ مَذَلَّةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، ثُمَّ أَلْهَبَ فِيهِ نَارًا"[2]. فالاستغناء عن الفضول والاكتفاء بالضرورات من آيات الاكتمال في الخُلق.

وهناك فرق كبير بين مَنْ يُزَخْرِف ظاهره ويُهمِل باطنه، مضيِّعًا وقته في ذلك، وبين مَن يجعل همَّه حقيقته واستكمال مروءته، ثم هو لا يُهْمِل -مع زحمة الواجبات- ارتداءَ ما يَجمل به ويلقى الناس فيه.

والإسلام يستحبُّ البساطة المطلقة في تأسيس البيوت وتأثيثها، ويوصي بنبذ التكلُّف والمبالغة في هذه النفقات، وهو مع هذا لا يأبى أن تُقام الحصون بروجًا مشيَّدة، وأن تُبنى المدارس، والجامعات، والملاجئ، والمحاضن، والمستشفيات، ويُنْفَق في بنائها الألوف المؤلفة؛ لأنها من المصالح العامَّة للأُمَمِ الباقية على مرِّ العصور والأزمان.



إن الإسلام يريد أن يجتثَّ جذور الترف من حياة الفرد ومعيشة الجماعة؛ حتى يسلم للأُمَّة كيانها ويبقى تماسكها. والحقُّ أن كِفْلاً ضخمًا مِن تصدُّع الدولة الإسلاميَّة يرجع إلى ضياع العفَّة وشيوع الملذات، وقد حذَّر رسول الله أُمَّته من هذا الانحلال النفسي، فقال-صلى الله عليه وسلم- : "إِنَّ مِمَّا أَخْشَى عَلَيْكُمْ شَهَوَاتِ الْغَيِّ فِي بُطُونِكُمْ، وَفُرُوجِكُمْ، وَمُضِلاَّتِ الْفِتَنِ"[3].

إنَّ التوسُّط لبُّ الفضيلة، والتوسُّط هنا أن تملك الحياة لتُسَخِّرَها في بلوغ المُثُل العليا، لا أن تملك الحياة فتُسَخِّرك لدَنَاياها، ولا أن تُحْرَم من الحياة أصلاً فتقعد ملومًا محسورًا.

.................................................. ..............

[1] الترمذي: كتاب الزهد، باب ما جاء في كراهية كثرة الأكل (2380) عن المقدام بن معديكرب، وقال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح. وقال الألباني: صحيح. انظر: صحيح الترغيب والترهيب (2135). وأحمد (16556)، وابن ماجه (3349).
[2] أبو داود (4029) عن عبد الله بن عمر، وقال الألباني: حسن. وأحمد (5664)، وابن ماجه (3606)، واللفظ له.
[3] أحمد (19788) عن أبي برزة، وقال الألباني: صحيح. انظر: صحيح الترغيب والترهيب (2143). والطبراني: المعجم الصغير 2/112.




hgrw] ,hgutht





رد مع اقتباس

قديم10-03-2010, 09:17 PMرقم المشاركة : 2
آمنة
:: مشرفة عامة سابقة ::

الصورة الرمزية آمنة






علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 0 / 265

النشاط 52 / 5769
المؤشر 62%

آمنة غير متواجد حالياً


آمنة


افتراضيرد: القصد والعفاف



الحمد لله الذي جعلنا من المسلمين
موضوع متميز لا حرمك الله أجره






رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
القصد, والعفاف

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع : 
كود BB للمنتديات :  
كود HTML : 
طباعة الموضوع طباعة الموضوعإشترك في الموضوع إشترك في الموضوعإرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap

:: خريطة المنتدى - Site Map ::

تحميل جميع البرامج - مشاهدة صور و شروحات في منتديات توات بدون تسجيل


الساعة الآن 04:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـtawwat Powered by vBulletin ® مننديات توات حقوق الطبع والنشر© 2011 - 2010