منتديات توات العربية العالمية

العودة منتديات توات العربية العالمية > المنتديات الإسلامية > منتدى الإسلاميات

الملاحظات


ضع اعلانك هنا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم06-08-2010, 10:34 AMرقم المشاركة : 1
زمن الإنكسار
المشرف العام

الصورة الرمزية زمن الإنكسار







علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 0 / 506

النشاط 177 / 10698
المؤشر 27%

زمن الإنكسار غير متواجد حالياً


استماعسلسلة : أدلة وجود الله... ( من ثلاث مواضيع )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلسلة أدلة


بداية موضوع بالسلسلة :بعنوان: أين هو الله ؟

بعض الديانات الأخرى يعلمون أن "الله موجود في كل مكان". هذا هو في الواقع اسم "وحدة الوجود" وذلك هو عكس نظامنا العقيدة في الإسلام. الله يقول لنا بوضوح أنه ليس هناك أي شيء في أي مكان من الكون مماثل له ، ولا هو مخلوقه.
قال تعالى في القرآن الكريم أنه خلق الكون في ستة أيام ثم استوى على عرشه. و أنه هناك ( مستو على عرشه) ، وسيبقى هناك إلى الأبد.
الله لديه المعرفة الكاملة بحيث يكون قادرا على معرفة كل شيء في الماضي والحاضر والمستقبل في جميع الأماكن في نفس الوقت بالضبط. ونفس الشيء بالنسبة للسمع و البصر. وبالتالي ، فإن معرفته ، وسمعه ، وبصره في كل مكان في آن واحد.
و في هذا الصدد، قال لنا رسول الله (صلي الله عليه وسلم) أن الله أقرب إلينا من حبل الوريد. كما أوضح أن الله "معنا" عندما نخلص له العبادة وفي أوقات الحاجة. و بطبيعة الحال، هذا لا ينقص من ملكه و قدرته شيئا، فهو غني عن كل خلقه.
القرآن الكريم يعطينا فهما أكثر تفصيلا من حيث مكانه (ومن هو) الله:
(إن ربكم الله الذي خلق السموات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين). سورة الأعراف، الآية: 54.
(إن ربكم الله الذي خلق السموات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون) سورة يونس، الآية: 3
(الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش و سخر الشمس و القمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون)ِ سورة الرعد، الآية: 2
(الذي خلق السموات و الأرض و ما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيرا) سورة الفرقان، الآية: 59


(الله الذي خلق السموات و الأرض و ما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ما لكم من دونه من ولي و لا شفيع أفلا تتذكرون) سورة السجدة، الآية: 4
(و لقد خلقنا السموات و الأرض و ما بينهما في ستة أيام و ما مسنا من لغوب) سورة ق، الآية: 38
(هو الذي خلق السموات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض و ما يخرج منها و ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و هو معكم أينما كنتم و الله بما تعملون بصير) سورة الحديد، الآية: 4




.


يوسف استس
المحاضر


المواضيع المتشابهه:


sgsgm : H]gm ,[,] hggi>>> ( lk eghe l,hqdu ) gdgm l,hqdu hggi hggi>>> eghe sgsgm ,[,]





رد مع اقتباس

قديم06-08-2010, 10:47 AMرقم المشاركة : 2
زمن الإنكسار
المشرف العام

الصورة الرمزية زمن الإنكسار







علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 0 / 506

النشاط 177 / 10698
المؤشر 27%

زمن الإنكسار غير متواجد حالياً


استماعمن أين جاء الله؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل من الإنجيل والقرآن يخبرنا أن الله كان موجودا دائما ، وليس هناك وقت لم يكن فيه موجودا. على هذا النحو ، هو أبدي و خالد ، من دون بداية أو نهاية. هو الخالق الوحيد والرزاق لكل ما هو موجود ، ولا أحد سواه ، ولا شريك له. يخبرنا الله عز و جل أنه لم يخلق، و لا يوجد له مثيل أو شبيه ، أو يشبهه أحد من خلقه من أية ناحية. يطلق على نفسه عددا من الأسماء ، و هذه ثلاثة منها:
الأول
الآخر
الصمد
إنه ليس رجلا ، وليس لديه أبناء أو فروع.
فهو ليس ممن خلق هو،ولا يقارن بأحد من خلقه.
هو دائما كان موجودا ، و لم يخلق أبدا ، وهو ليس مثل خلقه ، و لا يوجد أي وجه للتشابه بينه و بين مخلوقاته.

قال رسول الله (صلى الله عليه و سلم): إن الشيطان يأتي أحدكم فيقول: من خلق السماء؟ فيقول: الله، فيقول: من خلق الأرض؟ فيقول: الله؟ فيقول: من خلق الله؟ فإذا وجد ذلك فليقل: آمنت بالله ثلاثا.

بالطبع فالله – الإله الحقيقي- يجب أن يكون أبديا ، وليس مخلوقا.

قال الله تعالى: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم* لا تاخذه سنة و لا نوم* له ما في السموات و ما في الأرض* من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه* يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم* و لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات و الأرض* و لا يؤده حفظهما و هو العلي العظيم) سورة البقرة، آية الكرسي: 255.
هذه الآية تعطينا بحق وصفا لله عز و جل من دون مقارنة مع خلقه، و لكن كما هو مطلق في جميع صفاته و خصائصه تعالى.

المحاضر : يوسف استس . حفظه الله
.






رد مع اقتباس
قديم06-08-2010, 10:52 AMرقم المشاركة : 3
زمن الإنكسار
المشرف العام

الصورة الرمزية زمن الإنكسار







علم الدولة

المستوى :

الحياة/ 0 / 506

النشاط 177 / 10698
المؤشر 27%

زمن الإنكسار غير متواجد حالياً


افتراضيكيف نستطيع أن نثبت وجود الله؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ملاحظة: "إثبات" أن الله موجود ليس هو هدفنا حقا. نحن مهتمون فقط بتقديم بيانات واضحة تقوم على الحقائق والمنطق ، ومن ثم نسمح للفرد أن يقرر بنفسه ما يحب أن يؤمن به. كان هناك دائما أناس يعتقدون في وجود الله، وكان هناك دائما أناس لا يؤمنون بذلك أبدا. يجب علينا أن ندرك أن هناك من لن يؤمن أبدا مهما قدمنا من براهين و أدلة. و السبب في ذلك هو أن بعض الناس لا يريدون أن يؤمنوا بالخالق أو الرزاق. فهم لا يريدون أن يعتبروا أنه سيأتي يوم يحاسبون فيه على أعمالهم و على رفضهم الاعتراف بخالقهم و ولي نعمتهم. توصلنا إلى فهم أن المسألة بالنسبة إلينا ليست نقل معتقداتنا إليهم، بقدر ما هي بالنسبة إليهم وضع جانبا التحيزات المسبقة ضد الاعتقاد الصحيح. بمعنى: إنها حقا مسألة هداية من الله. فإذا كانوا لا يزالون ينكرون رغم الأدلة و البراهين الواضحة، فهذا ليس بيننا و بينهم، بل بينهم و بين خالقهم. مرة أخرى ليست مهمتها أن نثبت أي شيء لأي كان، فقط يقتصر دورنا على تقديم الحقائق للقراء و ترك المجال لهم ليكونوا فكرهم الخاص.
علينا أن نبدأ بالمنطق البسيط. عندما يكون هناك شيء أمام أعيننا ، فمن الصعب أن ننكره ، أليس كذلك؟ طرح أسئلة منطقية قد يكون مفيدا جدا لعرض قضيتنا. نبدأ بطرح هذا السؤال: "هل تستطيع أن تثبت وجودك؟" نعم ، بالطبع يمكنك. يمكنك ببساطة استخدام حواسك لتحديد ما ترى ، تسمع ، تحس ، تشم، وما تتذوق، ولك أيضا عواطف. كل هذا هو جزء من وجودك. ولكن هذه ليس الكيفية التي ننظر بها إلى الله في الإسلام. يمكننا أن نتفكر في الأشياء التي خلقها، وكيف انه يدبر أمورنا لنعرف أن ليس هناك شك في وجوده.
وهناك طريقة بسيطة ولكنها مقنعة يمكن للجميع فهمها. على سبيل المثال ، إذا قيل لأحدهم ، "اعتبر أن هذه هي المرة الأولى التي تنظر فيها إلى القمر و النجوم في ليلة مقمرة، هل يمكنك إسقاط كوب من الماء على الرصيف وبارتطامه بالأرض، بفعل التماس ، لا ينكسر، ولكن يتجزأ إلى أكواب صغيرة مملوءة بالشاي المثلج؟ بالطبع لا. "
مثال آخر هو أن تنظر في ما يمكن أن يحدث إذا ضرب إعصار مستودع مخلفات واخترق السيارات القديمة... هل سيترك وراءه مرسيدس جميلة سليمة مع محرك مشغل وعدم وجود أجزاء من حولها؟ بالطبع لا.
أو اسأل شخصا عن رد فعله فيما لو أخبره شخص ما عن مطعم للوجبات السريعة يدير نفسه بنفسه دون أي شخص هناك. الطعام يطهى بنفسه، ويذهب من المطبخ إلى الطاولة بمفرده، وعند انتهائنا من الأكل تقفز الأطباق إلى المطبخ لتغسل نفسها. هذا لا يمكن أن يصدقه عاقل.
بعد التأمل في كل ما قيل، كيف يمكننا أن ننظر إلى الكون فوقنا من خلال التلسكوب أو مراقبة الخلايا تحت المجهر ، ومن ثم نعتقد أن كل هذا كان نتيجة "الانفجار الكبير" أو أي حادث؟
(انظر أيضا فى: "القرآن الكريم")


..

المحاضر : يوسف استس
حفظه الله .








رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ليلة, مواضيع, الله, الله..., ثلاث, سلسلة, وجود

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع : 
كود BB للمنتديات :  
كود HTML : 
طباعة الموضوع طباعة الموضوعإشترك في الموضوع إشترك في الموضوعإرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap

:: خريطة المنتدى - Site Map ::

تحميل جميع البرامج - مشاهدة صور و شروحات في منتديات توات بدون تسجيل


الساعة الآن 05:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـtawwat Powered by vBulletin ® مننديات توات حقوق الطبع والنشر© 2011 - 2010