منتديات توات العربية العالمية

العودة منتديات توات العربية العالمية > المنتديات الإسلامية > منتدى الإسلاميات

الملاحظات


ضع اعلانك هنا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم04-30-2010, 08:00 PMرقم المشاركة : 1
aloba
مدير منتدى

الصورة الرمزية aloba






المستوى :

الحياة/ 0 / 167

النشاط 25 / 3242
المؤشر 71%

aloba غير متواجد حالياً


افتراضيافتراضي عن التسمية على الطعام و الاكل باليمين

عن أبي حفص عمر بن أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد ، ربيب رسول الله – افتراضي التسمية – قال : ( كنت غلاما في حجر رسول الله – افتراضي التسمية – وكانت يدي تطيش في الصّحفة ، فقال لي رسول الله – افتراضي التسمية - : " يا غلام سمِّ الله تعالى ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك " فما زالت تلك طِعْمتي بعد ) متفق عليه .

( وتطيش ) : تدور في نواحي الصَّحفة .

قال فضيلة الشيخ ( محمد بن صالح العثيمين ) – رحمه الله - :

( ذكر المؤلف - رحمه الله تعالى – فيما نقله عن عمر بن أبي سلمة ، وكان ربيب النبي – افتراضي التسمية - ؛ لأنه ابن زوجته أم سلمة – رضي الله عنها - ، أنه كان مع النبي – افتراضي التسمية – في طعام يأكل فجعلت يده تطيش في الصحفة ، يعني تذهب يمينا وشمالا ، فقال له : النبي – افتراضي التسمية - : ( يا غلام ، سمِّ الله وكل بيمينك وكل مما يليك ) .

فهذه ثلاثة آداب علمها النبي – افتراضي التسمية – هذا الغلام وهي :

أولا : قال : ( سمِّ الله ) ، وهذا عند الأكل .


فعند ابتداء الأكل يجب أن يقول الإنسان " بسم الله " ، ولا يَحل له أن يتركها ؛ لأنه إذا تركها شاركه الشيطان في أكله ، أعدى عدو له يشاركه في الأكل إذا لم يقل : " بسم الله " ، ولو زاد : " الرحمن الرحيم " فلا بأس ، لأن قول الرسول – افتراضي التسمية – " سم الله " : يعني اذكر اسم الله .

والتسمية الكاملة هي أن يقول الإنسان : " بسم الله الرحمن الرحيم " كما ابتدأ الله بها كتابه ، وكما أرسل بها سليمان – افتراضي التسمية - : { إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم } النمل : 30 ، فإن اقتصرت على قول : " بسم الله " فلا حرج وإن زدت " الرحمن الرحيم " فلا حرج ، الأمر في هذا واسع .

وأما التسمية على الذبيحة فهي شرط من شروط التذكية ، إذا لم تُسمِّ على الذبيحة فهي حرام ميتة ، كأنما ماتت بغير ذبح .

ولكن العلماء يقولون : لا ينبغي أن يقول : " بسم الله الرحمن الرحيم " ؛ لأنه الآن يريد أن يذبحها ، فالفعل ينافي القول بالنسبة لهذه الذبيحة ؛ لأنها ستذبح ، هكذا علل بعض العلماء ، ولكن لو قالها أيضا فلا حرج .



الأدب الثاني : قوله : " وكل بيمينك " : وهذا أمر على سبيل الوجوب ، فيجب على الإنسان أن يأكل بيمينه وأن يشرب بيمينه ؛ لأن النبي – افتراضي التسمية – نهى أن يأكل الإنسان بشماله أو أن يشرب بشماله ، وقال : " إن الشيطان يفعل هذا " ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ، وقد نهينا عن اتباع خطوات الشيطان ، قال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر } النور 21 .

ولهذا كان القول الراجح وجوب الأكل باليمين ، ووجوب الشرب باليمين ، وأن الأكل بالشمال أو الشرب بالشمال حرام ، ثم إن الأكل بالشمال والشرب بالشمال مع كونه من هدي الشطان فهو أيضا من هدي الكفار ؛ لأن الكفار يأكلون بشمائلهم ويشربون بشمائلهم .

ثم إن بعض الناس إذا كان على الأكل وأراد أن يشرب فإنه يمسك الكأس باليسار ويشرب ، ويقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) ، فنقول : ( لتتلوث فإنها إذا تلوثت فإنما تتلوث بطعام ، ولم تتلوث ببول ولا غائط ، تلوثت بطعام ثم تغسل ) .

وبإمكانك أن تمسك الكأس من الأسفل بين إبهامك والسبابة ، وتجعلها كالحلقة ولا يتلوث منه إلا شيء يسير ، ولا عذر لأحد بالشرب بالشمال من أجل هذا ؛ لأن المسألة على سبيل التحريم ، والحرام لا يجوز إلا عند الضرورة ، والضرورة مثل أن تكون اليد اليمنى شلاء ، لا يمكن رفعها إلى فيه ، أو مكسورة لا يمكن أن يرفعها إلى فيه ، فهذه ضرورة ، أو تكون متجرحة لا يمكن أن يأكل بها أو يشرب .


المهم إذا كان هناك ضرورة فلا بأس باليسار ، وإلا فلا يحل للمسلم أن يأكل باليسار ، ولا أن يشرب باليسار .


الأدب الثالث : قوله : " وكل مما يليك " : يعني لا تأكل من حافة غيرك ، بل كل من الذي يليك ؛ لأنك إذا اعتديت على حافة غيرك فهذا سوء أدب ، فـكـُل من الذي يليك .

إلا إذا كان الطعام أنواعًا ، مثل أن يكون هناك لحم في غير الذي يليك فلا بأس أن تأكل ، أو يكون هناك قرع أو ما شابه ذلك مما يقصد ، فلا بأس أن تأكل من الذي لا يليك ؛ لأن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : ( أكلت مع النبي – افتراضي التسمية – فكان يتتبّع الدبّاء من حوالي القصعة ) ، الدبّاء : القرع ، يتتبّعه يعني يَلقـُطه من على الصحفة ليأكله ، هذا لا بأس به .

__________________
افتراضي التسميةهذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 539x495 .افتراضي التسمية
اللهم صلى و سلم وزد وبارك على افضل الخلق
سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم


المواضيع المتشابهه:


htjvhqd uk hgjsldm ugn hg'uhl , hgh;g fhgdldk hgjsldm hg'uhl htjvhqd fhgdldk ugd





رد مع اقتباس

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاكل, التسمية, الطعام, افتراضي, باليمين, علي, قرانا

أدوات الموضوع‎
رابط مباشر للموضوع : 
كود BB للمنتديات :  
كود HTML : 
طباعة الموضوع طباعة الموضوعإشترك في الموضوع إشترك في الموضوعإرسل الموضوع لصديق إرسل الموضوع لصديق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap

:: خريطة المنتدى - Site Map ::

تحميل جميع البرامج - مشاهدة صور و شروحات في منتديات توات بدون تسجيل


الساعة الآن 08:59 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـtawwat Powered by vBulletin ® مننديات توات حقوق الطبع والنشر© 2011 - 2010